إصابة المشهد الثقافي والأدبي اليمني بمقتل و"المُدوَّنَة" قرار إعدام بطيئ فرضته ذراع إيران

متفرقات - Tuesday 10 January 2023 الساعة 07:30 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

شهد العام 2022 العديد من الهزائم التي مني بها المشهد الثقافي والأدبي اليمني والمثقف على حد سواء، في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي ذراع إيران في اليمن.

عام بلا رواتب، بلا أمن أو استقرار، انتكاسة في المفاهيم، تغييب متعمد لممكنات النهوض وأدوات الوعي، في مجال الأدب والفن والثقافة والفكر والمهرجانات والكرنفالات والمسرح والإصدارات الدورية.

وبعيدًا عما اختطف الموت من قامات فقد شكلت المليشيا حلقة متكاملة من تضييق الخناق، حيث تكشف التقارير عن عملية إعدام جماعية غير معلنة في حق المثقفين والمشهد الثقافي، لصالح مشروع طائفي مذهبي مناطقي متكامل الأركان، يأتي في إطار الموجهات الإيرانية التي تعزز من دور المليشيا على حساب التنوير والمعرفة.

مشهد زائد عن الحاجة

تعكس حالات الموت اليومية والإصابة بالأمراض التي تلحق بالمثقف اليمني كل يوم واقعا أليمًا لم يكن عليه الحال قبل سنوات، فقد غابت الجهات الرسمية التي كانت بمثابة حافز وانسحب المشهد لصالح أفكار تخص المشروع الإيراني في كافة المجالات.

بدا المشهد الحقيقي كما لو أنه زائد عن الحاجة في كافة المحافظات الواقعة تحت سيطرة المليشيا، لا أثر لأي فعاليات، مع استمرار الاعتداء على مقرات الأدباء ونهب محتواها وما تبقى من أراضٍ من قبل مجاميع مسلحة.

لا صوت يعلو غير صوت الزامل والمحاضرات الخاصة بزعيم الجماعة وملازم أخيه حسين الحوثي في بلد يملك عشرات الأدباء والشعراء وكتاب القصة والرواية والصحفيين والإعلاميين والباحثين من أكاديميين وغيرهم.

جرائم متكاملة الأركان

أخضعت المليشيا كل مظاهر الاحتفالات للرقابة آخرها تعميم بعدم إقامة أي عرس قبل الرجوع إلى مكتب الثقافة بصنعاء، وضيقت الخناق على سفر المرأة وبعض الشخصيات ما لم يكن هناك موافقة مسبقة.

يقول "ب. ق. و" أحد الموظفين في وزارة الثقافة الخاضعة للحوثيين، لم يحدث هذا والبلد في ذروة الصراع السياسي وموجات الاحتجاجات تملأ الشوارع.

يضيف، اجتمع الفساد المالي والإداري والثقافي والأخلاقي وانعدام المرتبات والتضييق على الحريات وغياب مظاهر الفن والأدب ومعارض التشكيل. هذه جريمة متكاملة الأركان.

وأشار إلى أن حراس الفضيلة صاروا هم السلطة. تم إخضاع كل شيء للرقابة والحلال والحرام، ومنع احتفالات الخريجين وحفلات الأعراس وعروض البراعم في المدارس الأهلية والبازارات إلا بشروط.

في السياق ذاته يؤكد على أن المشهد لم يسبق له أن كان بهذه الصورة خلال الثلاثة عقود الماضية، موضحًا أن ما يجري انتكاسة لم تكن في حسبان أحد وأنها أكثر غرابة وأشبه بكابوس لم نفق منه بعد.

معاناة الأدباء والمثقفين

أصيب معظم المثقفين والمبدعين بحالة إحباط صاحبتها أمراض مزمنة تدهورت حالتهم الصحية والنفسية والمعنوية في ظل عدم اهتمام أطراف الصراع، وعدم قدرة كثير منهم على التعبير عن آرائهم تجاه الواقع.

محمد القعود، أبرز الأسماء التي شكلت المشهد الثقافي والأدبي والصحفي منذ أواخر الثمانينات أصابته جلطة أقعدته الفراش، حالة عكست غياب الجهات المعنية تماماً.

رياض السامعي، شاعر وعضو اتحاد الأدباء أصيب بجلطة قلبية مؤخرا ذهبوا به إلى المستشفى ولم يجدوا له سريرا يرقد عليه وظروفه المادية في أسوأ حالة، بحسب مقربين.

الشاعر المخضرم ومن أهم الأصوات الشعرية في المشهد عبد الودود سيف تم إيقاف راتبه الذي لم يستلمه منذ مدة بحجة رفضه التوقيع على "المدونة الوظيفية".

عبد السلام زلعاط، فنان وممثل وكاتب مسرحي اتجه مؤخراً لبيع الآيسكريم أمام الجامعة على متن عربية بعد أن فقد كل سبل العيش وأصبح غير قادر على مواجهة الالتزامات تجاه أولاده وبيته.

مشاهد حية لواقع الثقافة والمثقف تحت سيطرة المليشيا التي اختتمت عام 2022 بقرارات جائرة بحق الموظفين والمواطنين حين شرعت ما تسمى ب"مدونة السلوك الوظيفي"، وأرادت فرضها بالقوة رغم تناقضها واصطدامها مع كل شيء منطقي.

الحياة تحولت إلى مقابر شاسعة وشوارع معبأة بالموت والمسلحين وأصوات الزوامل والثارات التي سخر لها كافة القنوات الرسمية والإذاعات، وحالات استقطاب أيديولوجية تحت مسمى "المسيرة القرآنية" و"الهوية الإيمانية" وغيرها من الصفات والأسماء.