مركز الفنون يُحيي مهرجان "شتاء عدن" بالزفة والبيت العدني

الجنوب - Thursday 26 January 2023 الساعة 07:59 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

تحت شعار "من أجل نشر الفرح والسرور مهما كانت الظروف، ومن أجل مستقبل وغد أفضل"، نظم مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي، الأربعاء، (معرض الموروث الثقافي والبيت العدني)، ضمن فعاليات مهرجان شتاء عدن.

ويستمر المعرض الذي أقيم -برعاية عضو المجلس الرئاسي، رئيس المجلس الانتقالي، عيدروس الزُبيدي، والسلطة المحلية، الممثلة بوزير الدولة أحمد حامد لملس، ضمن فعاليات مهرجان شتاء عدن الثقافي الأول بالتعاون مع وزارة الإعلام والثقافة والسياحة- حتى الخميس، 26 يناير، من الساعه 10 صباحاً حتى الـ6 مساءً.

واحتوى المعرض الذي أقيم في مديرية المعلا -المعهد التقني الصناعي (كلية الهندسة سابقا)، على عدة فقرات أبرزت التراث العدني من عدة نواحٍ، منها المأكولات الشعبية والعرس العدني والزفة العدنية، ونقش الحناء، والمشغولات اليدوية، وغيرها.

مديرة مركز الفنون أنيسة أنيس، شكرت كل الجهود المبذولة من الشباب والفتيات والجهات الداعمة لإقامة هذا المعرض في الحاضنة عدن، وإبراز عدد من النماذج والتقاليد العدنية التي خُصصت ليتعرف عليها الناس على المستوى المحلي والخارجي.

الزفة العدنية

باللبس الأخضر المكون من الغطاء المطرز الذي يغطي الجسم بالكامل حتى الوجه، زُفت العروس في فقرة تقليدية خاصة بالعرس العدني تسمى "الزقرة"، أبرزت موروث عدن الذي لا زال يطبق حتى اللحظة، حيث تحاط بمجموعة من النساء المدعوات يستقبلن العروس من المدخل حتى مكان جلوسها وسط القطارف العدنية، وتزيين العروس بنقش الحناء.


المشترحة

اشتهرت في عدن فرقة "المشترحة" خاصة بزف العروس، مكونة من عدد من النساء يقمن بالدق على الطبل "هاجر ومرواس".

وقالت فاطمة عدنان -إحدى أعضاء فرقة "زيزي" للمشترحة، بأنهن يقمن بمرافقة العروس وزفها بشكل تقليدي بغناء عدد من الأغاني العدنية وختمها بالصلاة والسلام على رسول الله.

البيت العدني 

وأظهر مركز الموروث الثقافي هوية المنازل العدنية في بيت مكون من الخشب ذات النوافذ والأبواب التي تحتوي على مربعات صغيرة بأشكال متفرقة اشتهرت منذ القدم، وعرضت أيضا "الهندول" المخصص لهز المواليد، والسرير العدني ذات الأغطية المتواجدة في كل بيت عدني وهي أغطية "الطاؤوس"، والمراوح اليدوية المجلوبة من المكلا وحضرموت، المحافظات ذات الجو الحار.

المشغولات اليدوية

اكسسوارات من صنع اليد بأشكال احترافية وجمالية جذبت أنظار الحضور، من تعليقات المفاتيح بأشكال الجنبية والسلاسل المحتوية على العقيق الخالص، وبعض الاكسسوارات المصنوعة من النيكل وبديل الفضة.

المأكولات العدنية 

أما فقرة المأكولات الشعبية العدنية احتوت على "المقصقص العدني، الحلاوة الصوري، الشاي الملبن، التمبل الهندي، العشار العدني".

وشرح عبدالله القحيم بائع العشار "المخلل" في المعرض، لـ"نيوزيمن" عن طريقة عمله ابتداء من تقطيع كمية من الليمون الأخضر إلى أربع قطع مملوءة بالملح والجزر، ووضعها في برطمان زجاجي لمدة شهر كامل، ثم إضافة البسباس الأحمر العدني مع حبة البركة والماء والخل الأبيض.

فرقة العود

وأحيت فرقة المركز للعود المعرض بمقاطع غنائية عدنية ولحجية خاصة بالعرس العدني، شاركت فيها عدد من الحاضرات بالرقص بالشرح العدني، وعلى رأسهن مديرة المركز الأستاذة أنيسة أنيس.