أبين.. قتلى وجرحى إثر اشتباكات قبلية في المحفد

الجنوب - Sunday 10 September 2023 الساعة 06:52 pm
أبين، نيوزيمن:

قتل 4 أشخاص وأصيب عدد آخر إثر اشتباكات عنيفة اندلعت بين قبيلتين في مديرية المحفد، بمحافظة أبين جنوب البلاد.

وأفادت مصادر محلية أن نزاعا على ملكية أراض تحول إلى اشتباكات عنيفة بين قبيلتي آل مسعود وآل خليل، وهما كبرى قبائل باكازم في المحفد. 

وأوضحت المصادر أن الاشتباكات خلفت قتيلين من كلا الطرفين في حين أصيب عدد آخر بجراح خطيرة نقلوا على إثرها إلى المستشفى الحكومي في المحفد، في حين آخرون جرى نقلهم إلى مستشفيات العاصمة عدن.

وتدعي كل قبيلة ملكيتها لأراضي منطقة الخدارة الواقعة على حدود القبيلتين، حيث تحول النزاع إلى مواجهات مسلحة عنيفة خلفت قتلى وجرحى من الطرفين.

وأضافت المصادر إن وساطة محلية قامت بها قبائل لقموش والعوالق العليا من أجل إيقاف نزيف الدم قبائل آل باكازم. لافتا إلى أن عشرات المسلحين التابعين لقبيلة آل مسعود يتمركزون حاليا في المنطقة المتنازع عليها بعد انسحاب مسلحي قبيلة آل خليل إثر الوساطة القبلية.

وشهدت ذات المنطقة توترا كبيرا قبل أسابيع إلا أن قوات الحزام الأمني تدخلت حينها وأنهت فتيل الصراع واحتوائه وإنهاء التصادم. ونشرت القوات الأمنية قوات تابعة لها في منطقة الخدارة وحذرت من مغبة الاعتداء أو الدخول في مواجهات خصوصا بعد عمليات الحشد المتبادلة.

وأشارت المصادر إلى أن القوات الأمنية ظلت متمركزة لأسابيع في المنطقة، وعقب انسحابها، عادت تلك المجاميع المسلحة للبسط على الأراضي وهو ما أدى إلى اشتباكات عنيفة راح ضحيتها عدد من القتلى والجرحى من القبيلتين.