تقرير دولي: حملة أمنية تنجح في منع تهريب المهاجرين الأفارقة إلى سواحل لحج

المخا تهامة - Tuesday 14 November 2023 الساعة 02:32 pm
عدن، نيوزيمن:

نجحت حملات المكافحة التي تنفذها قوات أمنية وعسكرية مشتركة في الساحل الغربي في إيقاف تدفق المهاجرين غير الشرعيين القادمين من القرن الإفريقي إلى سواحل لحج على البحر الأحمر.

وأوضحت مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة الدولية (IOM) أن سواحل محافظة لحج لم تسجل في شهر أكتوبر دخول أي مهاجر إفريقي، في انخفاض هو الأعلى على الإطلاق، موضحة أن هناك تراجعا كبيرا في أعداد المهاجرين الأفارقة الوافدين إلى اليمن للشهر الثالث على التوالي.

وذكرت المنظمة أن استمرار الحملة الأمنية المشتركة في محافظة لحج ضد مهربي المهاجرين الأفارقة خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة، أدى إلى انخفاض ملحوظ في أعداد الوافدين منهم عبر جيبوتي منذ أغسطس 2023.

وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM) في تقرير "مراقبة التدفق" الذي أصدرته الأحد، إنها رصدت دخول 1,169 مهاجراً من القرن الإفريقي إلى اليمن في شهر أكتوبر 2023، كأقل معدل شهري منذ مايو 2021.

وأضاف التقرير إن عدد المهاجرين الأفارقة الوافدين إلى اليمن في أكتوبر الماضي، انخفض بنسبة 25% عن الشهر السابق له (سبتمبر) الذي شهد دخول 1,551 مهاجرا.

وأشار إلى أن كل المهاجرين الوافدين الشهر الماضي دخلوا عبر سواحل شبوة، وبارتفاع نسبته 17% عن سبتمبر الذي سجل دخول 1,003 مهاجرين، عبر هذا الطريق.

وقال إن عدد المهاجرين الوافدين عبر شبوة كان من الممكن أن يرتفع أكثر في أكتوبر الماضي، لكن "وصول الإعصار المداري (تيج) إلى اليابسة، وما سببه من عدم استقرار للأحوال الجوية البحرية، وهطول أمطار غزيرة نتج عنها فيضانات وأضرار في البنية التحتية لعديد محافظات؛ بما فيها شبوة، أدى إلى خفض عدد المهاجرين الأفارقة الواصلين إلى اليمن".