جامع الشاذلي بالمخا يستعيد نصف رونقه التاريخي والآخر مهدد بالانهيار

المخا تهامة - Sunday 17 December 2023 الساعة 10:57 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

بعد سنوات من التهالك والتدمير الذي لحق بجامع الشاذلي، أحد أقدم الجوامع التاريخية في مديرية المخا بمحافظة تعز، كان قد بدأ فريق فني متخصص بترميم الجامع ومنارته الشاهقة، وإعادة إحياء معالمه وزخارفه الفنية.

يقول مدير مكتب الأوقاف في المخا شهاب هزاع لنيوزيمن، إن الفريق بدأ بالمرحلة الثالثة من الترميم في بداية شهر أكتوبر من العام الجاري، والمتمثلة بترميم منارة الجامع، إلا أن عملية الترميم توقفت بتاريخ 8 ديسمبر 2023م، ولم ينجز من عملية الترميم سوى 15%.

وأرجع هزاع توقف عملية ترميم الجامع إلى غياب التمويل الكافي، وان التمويل الذي كان بإسهام من وزارة الأوقاف وبعض رجال الأعمال لم يكن كافيا لاستكمال ترميم منارة الجامع المتهالكة. 

"المنارة متأثرة جداً وقد تسقط في أية لحظة"، بهذه الكلمات يصف هزاع مدى تهالك منارة الجامع وحاجتها العاجلة إلى الترميم، قبل أن تهوي ويهوي معها أهم معلم تاريخي في مدينة المخا. 

وبالرغم من أن الجامع كان قد مر بسلسلة من عمليات الترميم خلال السنوات الماضية، إلا أنه ما زال مهددا بالتهالك وسقوط منارته. يقول هزاع إن مرحلة الترميم الأولى في عام 2021م، تم فيها ترميم سطح المسجد والقباب، والأعمدة الخشبية الداخلية. 

وأتبع: "بعدها في بداية 2023 وبإسهام من أحد رجال الأعمال وبإشراف من مكتب الأوقاف قام فريق مختص بترميم الجدران الداخلية بإعادة النقوش وطلاء الجدران، بعدها بدأت أعمال ترميم الجدران الخارجية، بالبناء بالمواد المخصصة، بأحجار الياجور ومادة القضاض، التي تم شراؤها من المحاجر المخصصة لبيعها في مديرية حيس، وكانت هذه المرحلة الثانية."

وأشار هزاع إلى أن كل عمليات الترميم كانت بواسطة مختصين بترميم المعالم الأثرية، وكذلك مواد الترميم كانت من المواد الخاصة بالترميم. 

ويعد جامع الشاذلي، الذي بني في القرن التاسع الهجري على يد الشيخ الصوفي علي بن عمر الشاذلي من أقدم الجوامع التاريخية في مديرية المخا والساحل الغربي.