اختبارات منزلية للتأكد من جودة المياه المفلترة

متفرقات - Tuesday 09 January 2024 الساعة 10:03 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

في ظل تزايد مشكلة تلوث مصادر المياه بالرواسب والملوثات المختلفة، أصبح استهلاك المياه المفلترة ضرورة ملحة للعديد من الأشخاص. ورغم شراء واستهلاك هذه المياه، إلا أن المواطن يجهل نقاوتها ومدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس. 

قد يتعرض البعض للخداع من قبل أصحاب خزانات التوزيع الذين قد يقومون بتزويدنا بمياه من ينابيع أو آبار عذبة ويروجون لها على أنها مياه مفلترة، قد يكون من الصعب تمييزها عن المياه المفلترة بسبب نقاوتها وشفافيتها.

وشرح رئيس الجودة والاعتماد المدرسي بمديرية أبين، حسن الكنزلي، لـ"نيوزيمن، عن اختبارات بسيطة يمكننا تنفيذها في المنزل بكل سهولة للتمييز بين المياه المفلترة وغيرها. ومن بين هذه الاختبارات:

اختبارات الحواس:

- اختبار البصر: يلاحظ أن الماء المفلتر يكون أكثر شفافية وأقل لونًا من الماء غير المفلتر.

- اختبار الرائحة: يتميز الماء المفلتر برائحة أكثر نقاءً وخلوًا من الروائح غير المرغوب فيها.

- اختبار الطعم: يكون الماء المفلتر أكثر نقاءً وخالياً من أي طعم غريب.

اختبارات أخرى:

- اختبار الغليان: يتم غلي الماء وتركه يبرد، وسيكون الماء المفلتر أقل تكونًا للرواسب والشوائب في قاع إناء الغلي مقارنة بالماء غير المفلتر.

- اختبار التجميد: يتم ملاحظة أن الماء المفلتر المجمد في فريز الثلاجة يكون أكثر نقاءً وشفافية، بينما قد يظهر الماء غير المفلتر بلون أبيض.

- اختبار الشاي: يتم ملاحظة أن الشاي المحضر بالماء المفلتر يكون أكثر نقاءً وخلوًا من الشوائب والرواسب غير المرغوب فيها، ويمتاز بطعم نقي ومتوازن.

وقال الكنزلي، على الرغم من أن هذه الاختبارات تقدم تقديرًا عامًا فقط وقد لا تكون دقيقة بنفس قدر الأجهزة المتخصصة، إلا أنها تعد أدوات مفيدة للتحقق الأولي من نقاوة المياه المفلترة في المنزل. إذا كنت قلقًا بشأن جودة المياه التي تستهلكها، فإن إجراء هذه الاختبارات يمكن أن يعطيك فكرة عامة عن مدى نقاوة المياه المفلترة المتاحة لديك.

ومع ذلك، يجب أن يتم الإشارة إلى أن هذه الاختبارات ليست بديلاً لتحليل مختبري معتمد. إذا كنت تشتبه في جودة المياه المفلترة في منزلك، فمن الأفضل الاتصال بمختبر معتمد لإجراء تحليل شامل للمياه.

وأكد على أن استخدام مياه مفلترة ذات جودة عالية يمكن أن يساهم في حماية صحة الناس وأسرهم، لذا ينصح بالبحث عن مزود موثوق للمياه المفلترة وفحص جودتها بانتظام.