الهجرة الدولية: 43 ألف مهاجر عالقون في اليمن بظروف مزرية

متفرقات - Wednesday 31 January 2024 الساعة 09:32 am
عدن، نيوزيمن:

قالت المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، إن حوالي 43 ألف مهاجر من القرن الإفريقي عالقون في اليمن ويعيشون ظروفاً معيشية مزرية، وإن هذه الأعداد غير قادرة على مواصلة رحلتها أو العودة إلى ديارها الأصلية.

وأوضحت المنظمة، أنها تقوم بتسيير رحلات أمنية لإعادة المهاجرين العالقين في اليمن بعد أن تقطعت بهم السبل، مشيرة إلى أنها سيرت رحلة جديدة، الاثنين، من مطار عدن الدولي إلى مطار أديس أبابا في إثيوبيا وعلى متنها 146 مهاجراً أثيوبياً.

وخلال شهري ديسمبر ويناير تمكنت المنظمة الأممية من إعادة أكثر من 400 مهاجر إفريقي كانوا عالقين في اليمن بعد أن وصلوا إليها عن طريق التهريب بحراً خلال الفترة الماضية. حيث تواصل المنظمة تسجيل مزيد من الأعداد الراغبين في العودة بطريقة آمنة إلى ديارهم.

ويصل الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين القادمين من القرن الإفريقي إلى السواحل اليمنية في سبيل الوصول إلى دول الخليج من أجل العمل وتحسين ظروفهم الاقتصادية. إلا أن أغلب هذه الأعداد تصل اليمن ولا تستطيع استكمال رحلتها أو العودة إلى وطنهم. 

ووفقاً لإحصائيات صادرة عن المنظمة، بلغ عدد المهاجرين الأفارقة الذين وصلوا عن طريق التهريب بحراً إلى السواحل اليمنية خلال العام الماضي فقط، 97,210 مهاجرين. 

وأعلنت الأمم المتحدة، مطلع العام الجاري، أنها بحاجة لنحو 38.31 مليون دولار من أجل تنفيذ خطة العمل الإنساني لمواجهة الاحتياجات الإنسانية الخاصة بالمهاجرين الأفارقة الواصلين إلى اليمن عبر طريق الهجرة الشرقي.