الهجرة الدولية تعيد دفعة جديدة من المهاجرين الإثيوبيين العالقين في اليمن

متفرقات - Wednesday 07 February 2024 الساعة 09:04 pm
عدن، نيوزيمن:

رحلة جديدة سيرتها منظمة الهجرة الدولية للمهاجرين الأفارقة العالقين في اليمن منذ مطلع العام الجاري 2024. وضمت الرحلة الجوية التي انطلقت من مطار عدن إلى أديس أبابا 148 مهاجراً أثيوبياً.

وبحسب بلاغ صادر عن المنظمة: تم مساعدة 148 مهاجراً إثيوبياً على العودة إلى ديارهم بأمان، عبر رحلة جوية جديدة انطلقت من مطار عدن الدولي إلى أديس أبابا. وأشارت المنظمة إلى أن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج العودة الإنسانية الطوعية للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في اليمن.

وهذه الرحلة الخامسة التي يتم تسييرها منذ مطلع العام 2024، وتمكنت المنظمة من خلال تلك الرحلات من إعادة نحو 740 مهاجراً أغلبهم من الإثيوبيين.  

وبحسب إحصائيات أممية، يتواجد في اليمن أكثر من 43 ألف مهاجر إفريقي وصلوا بطريقة غير شرعية عن طريق التهريب بحراً. ويعيش هؤلاء أوضاعا إنسانية صعبة بسبب عدم مقدرتهم على مواصلة رحلتهم صوب دول الخليج أو العودة لديارهم.

وفي تصريح سابق أوضحت منظمة الهجرة الدولية في اليمن أنها تمكنت من إعادة 6,538 مهاجرا إلى بلدانهم الأصلية وذلك عبر 31 رحلة جوية سيرتها خلال العام الماضي 2023. مشيرة إلى أن أغلب الذين تم إعادتهم يحملون الجنسية الإثيوبية.