تدشين جولة تحصين ضد شلل الأطفال في المناطق المحررة

متفرقات - Sunday 25 February 2024 الساعة 09:36 pm
عدن، نيوزيمن:

دشنت وزارة الصحة العامة والسكان، الأحد، الجولة الاحترازية الأولى من حملة التحصين ضد مرض شلل الأطفال من منزل إلى منزل، في المحافظات والمناطق المحررة، في ظل استمرار معارضة ورفض ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، تنفيذ أي حملة في مناطق سيطرتها.

التدشين تم في العاصمة عدن، وتنفذ الحملة بدعم من منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف والمبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال على مدى ثلاثة أيام، وتستهدف حوالي مليون و290 ألف طفل وطفلة دون سن الخامسة من العمر في 120 مديرية موزعة على 12 محافظة من المحافظات المحررة.

وقام رئيس الحكومة، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور، أحمد بن مبارك، بإعطاء جرعات من اللقاح ضد هذا المرض لمجموعة من الأطفال.

واطلع الدكتور أحمد عوض بن مبارك من المسؤولين والمختصين على أهداف تنفيذ هذه الحملة الاحترازية، والتي يشارك فيها 11 ألفاً و741 عاملاً صحياً منهم 845 صحياً في الفرق الثابتة، و5 آلاف و448 عاملاً متنقلاً.

ودعا رئيس الحكومة جميع الآباء والأمهات في المحافظات المستهدفة إلى التجاوب مع الحملة الاحترازية وألا يحرموا أطفالهم المستهدفين دون سن الخامسة من التحصين، مثنياً على جميع العاملين في الحملة، ولكل من يساهم من المنظمات الدولية في دعم تنفيذ هذه الحملات لتحصين الأطفال من هذه الأمراض.

وعاود فيروس مرض شلل الأطفال الظهور في اليمن مجدداً أواخر العام 2020، وذلك بعد 11 عاما من إعلان خلو اليمن من هذا الفيروس واستلامها شهادة من منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن.

وفي منتصف العام 2022، اتهم وزير الصحة العامة والسكان الدكتور، قاسم بحيبح، ميليشيا الحوثي، بالتسبب في عودة ظهور حالات شلل الأطفال مجددا في البلاد مؤخراً، نتيجة لعدم تنفيذ حملات التطعيم بشكل سليم، وعدم تعاون الجماعة التي تسيطر على مدن شمال وغرب البلاد ذات الكثافة السكانية العالية.

وأكد بحيبح أن وزارته تعمل حالياً بالترتيب مع شركائها الدوليين لتنفيذ حملات لقاح شاملة في كل أرجاء اليمن من منزل إلى منزل ضد شلل الأطفال.