عبدالباري طاهر

عبدالباري طاهر

تابعنى على

عبد الرزاق شايف.. حضور تاريخي

Wednesday 04 January 2023 الساعة 03:24 pm

عبد الرزاق شايف المناضل الوطني، والفادي المغمور ذو حضور تاريخي كبير.. يرقد الآن في المستشفى دون عناية أو اهتمام.

عبد الرزاق من القيادات المؤسسة لحركة القوميين العرب أواخر خمسينيات القرن الماضي.. من القيادات النشطة التي حرثت العقول والقلوب للتأسيس لبناء تنظيم الحركة، ولكسب عشرات الكوادر للتنظيم القومي، ولغرس التربة للكفاح المسلح عبر إعداد الكوادر الفدائية، ونشر الثقافة والوعي للنضال الوطني.

إنه المثقف والصحفي الصامت، أسهم في صياغة ونشر أدبيات حركة القوميين العرب.. الحركة التي تبنت الكفاح المسلح منذ ميثاقها الوطني 1959. 

وكان شايف من أبرز واهم العناوين الكفاحية.. تعرض للاعتقال من قبل سلطات الاستعمار البريطاني وكان المثل في الصمود والصبر والتضحية. 

في كتاب "ذاكرة وطن.. عدن من الاحتلال إلى الاستقلال" يشير علي ناصر محمد الرئيس السابق لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، إلى جيل التأسيس فيقول "و يضاف إلى مجموعة الرموز الاوائل والمؤسسين لنواة حركة القوميين العرب في اليمن كل من: حسين الجابري، عبدالفتاح اسماعيل، علي عبد العليم، عبد القادر سعيد، عبدالرزاق شايف، عبد العزيز عبد الله سلام، علي ناصر محمد، محمد صالح، عبد الله قديش، سعيد الجناحي، سالم ربيع علي، ناصر علي صدح، احمد صالح الشاعر، محمد صالح عولقي، علي سالم البيض، علي صالح عباد، محمد سليمان ناصر، حيدر العطاس، سعيد محمد عبد الله، عبد الوارث "الابي" واحمد عبد راجح، محمد عيدروس، احمد سالم، طه زين، احمد محمد قعطبي، طه احمد غانم، محمد عوض عولقي "مبارك" محمد حسين ناجي العوذلي، ناصر عمر شيخ، محمد بن سلمان، منصور بن زيمة، محمد سعيد مصعبين، وغيرهم.

وعندما تعرضت الخلايا السرية للاعتقال بسبب خيانة المدعو زكي فريج المنتمي للمركز القومي في بيروت جرى اعتقال عبد الرزاق شايف واحمد عبد راجح واختفى سعيد عبد الوارث.

ورغم التحقيقات والمواجهة معه فقد انكر وتخلص من التهم بذكاء مدهش وظل لاكثر من عام في الاعتقال ورفض كلية الاعتراف رغم ضغوط الانجليز وفريجة.

وبعد عملية الدمج القسري 13 يناير 1966 كان عبد الرزاق شايف إلى جانب تسعة آخرين هم القيادة السرية للجبهة في حال اعتقال القيادة المعروفة.

هذا المناضل الفذ له حضور كبير في النضال السري والعمل الفدائي، وفي تأسيس خطاب الجبهة القومية وبياناتها وتعميماتها.. كما يذكر رفاقه.

كما أنه من أوائل العاملين في الصحافة السرية عقب الاستقلال. 

عبد الرزاق شايف أنموذج رائع للفدائي الباسل وللمناضل شديد الخجل والتواضع والأدب والزهد.

كثيرون من كوادر حركة القوميين العرب والحزب الديمقراطي الثوري يدينون بانتمائهم للحركة لهذا الإنسان الذي لا يتباهى ولا يدعي ولا يتطلع لجاه أو مال أو منصب وعين بعد الوحدة رئيس مجلس إدارة 14 أكتوبر وصحيفتها اليومية.

* من صفحة الكاتب على الفيسبوك