الصليب الأحمر يسحب 71 من موظفيه الأجانب في اليمن لانعدام الأمن والأمم المتحدة تؤكد بقاء موظفيها

متفرقات - Friday 08 June 2018 الساعة 09:03 pm
جنيف، نيوزيمن:

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن سحب 71 من موظفيها الأجانب في اليمن ونقلهم إلى جيبوتي بسبب الحوادث الأمنية والتهديدات.

ودعت اللجنة جميع أطراف الصراع في اليمن إلى تقديم ضمانات أمنية لتتمكن من مواصلة برامج المساعدة في مجال تقديم الرعاية الطبية والمياه والغذاء.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة ماري كلير فغالي، في بيان لها اليوم، "إن الصليب الأحمر الدولي ما يزال لديه نحو 450 موظفاً بينهم عشرات الأجانب في اليمن".

وأضافت، ”تعرضت أنشطتنا الحالية للعرقلة والتهديد والاستهداف بشكل مباشر في الأسابيع الأخيرة ونرى محاولة قوية لاستغلال منظمتنا كبيدق في الصراع“، مذكرة بان موظفا باللجنة يحمل الجنسية اللبنانية قتل على أيدي مسلحين مجهولين فتحوا النار على سيارته يوم 21 أبريل الماضي وهو في طريقه لزيارة أحد السجون في مدينة تعز بجنوب غرب اليمن.

وكشفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في بيانها، عن تلقي وفدها في اليمن تهديدات عديدة في الماضي.

وتابعت قائلة، "لا يمكننا أن نقبل خطراً إضافياً بعد أقل من شهرين على مقتل أحد أفرادنا".

ومضت قائلة، "أمن أفرادنا الذين يتعرضون للترهيب من أطراف الصراع شرط مسبق غير قابل للتفاوض وأولوية مطلقة لوجودنا وعملنا في اليمن“.

الأمم المتحدة أكدت من جانبها أنها لا تعتزم إجلاء موظفيها من اليمن.

وقال المسؤول بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لايركه ”يمكننا أن نؤكد أن موظفي الأمم المتحدة الدوليين والمحليين باقون في اليمن بما في ذلك في المراكز الميدانية النشطة الخمسة (عدن والحديدة وإب وصعدة وصنعاء)“.