كأس آسيا الإمارات 2019 ونظرة حول المشاركة اليمنية في العرس الآسيوي

متفرقات - Sunday 23 December 2018 الساعة 06:12 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

تنطلق منافسات نهائيات كأس آسيا في الخامس من يناير القادم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتمكن المنتخب اليمني من التأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى المنافسات النهائية للبطولة، ووضعت القرعة المنتخب اليمني في المجموعة الرابعة إلى جانب كل من (إيران، العراق وفيتنام).

ولا تعتبر هذه المشاركة الأولى الفعلية للمنتخب اليمني في النهائيات الآسيوية، حيث سبق وأن شاركت اليمن بمسمى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (اليمن الجنوبي) في نسخة عام 1976م، وكانت ننتائجها في تلك المشاركة كالتالي: الخسارة بنتيجة 8/0 من إيران، وبنتيجة 1/0 من العراق.

وتعتبر النسخة القادمة من كأس آسيا هي النسخة رقم 17، وستقام خلال الفترة ما بين 5 يناير وحتى 1 فبراير من عام 2019، وستضم 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة يتم تقسيمهم إلى 6 مجموعات تضم كل واحدة منها أربعة منتخبات، ويتأهل المتصدر والوصيف إلى دور الـ 16، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تنال المركز الثالث.

المنتخبات ال 24 المشاركة في البطولة وتوزيعهم على المجموعات:

المجموعة الأولى: الإمارات - تايلند - الهند - البحرين 
المجموعة الثانية: استراليا - سوريا - فلسطين - الأردن 
المجموعة الثالثة: كوريا الجنوبية - الصين - قرغيستان - الفلبين
المجموعة الرابعة: إيران - العراق - فيتنام - اليمن 
المجموعة الخامسة: السعودية - لبنان - كوريا الشمالية - قطر
المجموعة السادسة: اليابان - أوزبكستان - عمان - تركمستان

مواعيد مباريات المجموعة الرابعة:

الجولة الأولى: 
ايران - اليمن 6 يناير الساعة 08:00 مساءً
العراق - فيتنام 7 يناير الساعة 16:30 عصراً

الجولة الثانية: 
فيتنام - إيران 12 يناير الساعة 14:00 ظهراً
اليمن - العراق 12 يناير الساعة 16:30 عصراً

الجولة الثالثة: 
فيتنام - اليمن 16 يناير الساعة 19:00 مساءً
إيران - العراق 16 يناير الساعة 19:00 مساءً

وقد قام نيوزيمن بتقصي آراء بعض المتابعين من الشارع الرياضي اليمني حول توقعاتهم لمشاركة المنتخب اليمني في النهائيات الآسيوية، وهل هناك فرصة أن يتأهل المنتخب إلى الدور الثاني، كون أن نظام البطولة ينص على تأهل أصحاب أفضل أربعة منتخبات يحتلون المركز الثالث في مجموعاتهم.. وكانت إجاباتهم كالتالي:
أميل قحطان يرى أن "هناك احتمالا كبيرا أن يحتل المنتخب اليمني المركز الثالث في مجموعته كون مستواه يتعدى مستوى المنتخب الفيتنامي"، متوقعاً أنه "لن يتعدى المستوى الثاني من البطولة وذلك لقلة إمكانياته".

بينما قالت آية الإبي: "الصعوبة أن أول مباراة للمنتخب ستكون ضد إيران، وإيران منتخب صعب ومقاتل، وبطبيعة الحال هم من سوف يتصدرون المجموعة، وإنما لو تمكنا من أخد نقطة من العراق وفزنا على فيتنام من الممكن أن نتأهل أو قد يكفينا الفوز على فيتنام وندخل في فرصة التأهل كأفضل منتخب ثالث".

وجاءت توقعات محمد علي "أن يخسر المنتخب اليمني مبارياته الثلاثة في الدور المجموعات وأن يخرج من الدور الأول بصفر من النقاط".

بينما كان عبدالله حسن أكثر المتفئلين حيث قال: "أتوقع تأهل المنتخب اليمني إلى الدور الثاني كأحد المنتخبات الأربعة التي ستحتل المركز الثالث، وحتى في حال عدم تمكنه من التأهل إلى الدور المقبل فستكون مشاركته مشرفة".