نفوق 6 أبل خلال أيام.. مرض غريب يفتك بالمواشي في أبين

متفرقات - Wednesday 26 December 2018 الساعة 07:58 pm
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

نفقت ست إبل وأصيبت 16 أخريات إثر مرض غامض ومعد بدأ بالانتشار خلال الأسبوع الجاري، بمحافظة أبين جنوبي اليمن، حسبما أفاد مسؤول حكومي لـ"نيوزيمن".

وقال مدير مكتب الزراعة بمديرية خنفر ياسر الحسني "إن المرض يصيب الجمال والأغنام، وتبدأ أعراضه بالظهور على شكل حبيبات في جميع أجزاء جسم الحيوان مع انفلونزا حادة تسبب ضيقا في التنفس وظهور تقرحات في رضيع الجمال يمنعه من الرضاعة مما يضطر المربين إلى تجريعه الحليب".

وأوضح الحسني، أن المواشي المصابة خصوصا الرضع لا تستطيع عند اشتداد المرض الاكل والشرب مما يؤدي الى نفوقها، لافتا إلى أن المرض معدٍ.

وأكد تلقي المكتب بلاغات من المواطنين تفيد بانتشاره بين الجمال والأغنام في مناطق دلتا بمديرية خنفر خاصة مناطق العرشان وحلمة واللكيدة والطرية وساكن وعيص وحبيل برق وساكن طبيق والمناطق المجاورة لها.

وأشار إلى أن مكتب الزراعة رفع بمذكرة إلى الإدارة العامة للثروة الحيوانية والحجر البيطري بوزارة الزراعة للمطالبة بسرعة إرسال فريق بيطري للمناطق الموبوءة لإجراء المعاينة ومتابعة وتعقب الحالات المرضية للحيوانات المصابة وأخذ عينات منها لإجراء الفحوصات لتشخيص المرض والقيام بالإجراءات اللازمة لمعالجتها والحد من تفشيه ومن ثم تنفيذ حملة بيطرية ضد الأمراض الوبائية المنتشرة في الحيوانات والمواشي بدلتا أبين.