جابرية المخا.. أنموذجاً لمناطق ريفية تعاني البؤس والحرمان نتيجة حرب المليشيات

المخا تهامة - Saturday 03 August 2019 الساعة 10:52 am
المخا، نيوزيمن، زينات ناجي:

تعاني المناطق الريفية، القريبة من مواقع تواجد مليشيات الحوثي، من ظروف معيشية صعبة للغاية، ويحرم سكانها من الحق في ممارسة حياتهم الطبيعية.

وتواجه المنظمات الإغاثية صعوبة في الوصول إلى تلك المناطق مما يحولها إلى مجمعات سكانية معزولة يتفشى فيها الفقر والعوز الاجتماعي.

وتعتبر منطقة الجابرية جبل الودنين، الواقعة إلى الشمال من منطقة البرح، واحدة من أبرز تلك المناطق، حيث دفع تواجد عناصر المليشيات في المرتفعات الجبلية المطلة عليها إلى خلق ظروف معيشية قاهرة لا أحد يعلم عنها سوى من تجرأ على زيارتها متحدياً ألغام وقناصة المليشيات الحوثية، الذراع الإيرانية في اليمن.

ويعيش سكان تلك المنطقة ظروفاً تعد الأشد فقراً إذا ما قورنت بعدد آخر من قرى ريفية تمت زيارتها.

ويمثل افتقار السكان للمواد الغذائية والمياه الصالحة للشرب وانعدام الدواء واحدة من أبرز تلك الصعوبات.

وقال الحاج عبدالله، وهو أحد السكان، عندما تحل مليشيات الحوثي بالقرب من المناطق السكنية يصبح المدنيون عرضة للاستهداف.

ويضيف: إنها تزرع الألغام وتنشر القناصة، وينعدم الغذاء، ويحل الجوع، كما ينعدم الدواء، وتتباعد فرص الوصول إلى المراكز الصحية، وتنحصر المساحة الآمنة للسكان، وتتحول حياتهم إلى جحيم.

ويؤكد أن الأمر يتعدى ذلك للتسبب لهم بالموت، كما حدث لأسرة تعرضت لقذيفة أسفرت عن وفاة ما يقارب من 15 شخصاً من أصل 16 كانوا يتواجدون جميعهم داخل أحد المنازل قبل نحو عامين.

ويوضح عبدالله، الذي نجا بأعجوبة من القصف: "سقطت القذيفة على المنزل وكان الانفجار عنيفاً إلى درجة اهتزت لها المنطقة بأسرها، مما أدى إلى سقوط ذلك العدد من الضحايا.

ويعاني من تبقى من أهالي القرية من هول الصدمة، كما يعانون من أوضاع مزرية.

وناشد أهالي المنطقة عبر "نيوزيمن"، المنظمات الإغاثية إلى مساعدتهم من أجل الخروج من أوضاعهم المعيشية الصعبة.