مصادر عاملة: جهود إعادة تشغيل المحطة البخارية بالمخا باءت بالفشل

المخا تهامة - Friday 13 September 2019 الساعة 06:20 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

كشفت مصادر عاملة لنيوزيمن، الجمعة، أن كافة المحاولات التي قام بها مهندسون لإعادة تشغيل المحطة البخارية منذ أسابيع باءت بالفشل، بعد حدوث انفجار في إحدى الغلايات الرئيسية.

وأفادت المصادر أن مهندسي المحطة حاولوا اختبار مدى قدرتها على تحمل التشغيل مرة أخرى، لكن غلاية الوحدة الإنتاجية التي تم تجريبها انفجرت بعد مضي ساعات قليلة على تشغيلها.

وأوضحت المصادر لنيوزيمن، أن كافة الجهود التي بذلت منذ أسابيع تكون قد فشلت، مشيرة إلى أن الملاحظات التي تم وضعها سابقاً من أجل إصلاح المحطة كانت توصي بشراء أنابيب جديدة، لكن إدارة المحطة عادت لاختبار مدى سماكة الأنابيب المستخدمة.

وكانت المحطة البخارية استقدمت فريقا فنيا من محطة الحسوة في عدن لإجراء اختبار على مدى سماكة أنابيب الغلايات الرئيسية، لكن نتائج تلك الاختبارات لم تكشف علناً وتم التحفظ عليها.

وتبلغ سماكة الأنابيب 5 إنشات، لكنها تتقلص إلى أدنى من 3 إنشات مما يجعلها ضعيفة في مقاومة درجة الحرارة والضغط الهائل أثناء التشغيل.

وأنابيب الغلايات بحاجة إلى تغيير، لأنها باتت بسمك أقل، نظراً لطول الاستخدام وتجاوزها الفترة المحددة للعمر الافتراضي لها.

وتصنع أنابيب الغلايات من معادن خاصة قادرة على تحمل درجة حرارة تتراوح ما بين 400 إلى 500 درجة مئوية لبخار الماء وضغط يصل إلى 71 بارا.

ويخشى مهندسون من أن استمرار توقف المحطة طوال الفترة السابقة وما سينجم لاحقاً من توقفها قد يؤدي إلى تلفها لاسيما التربينات الرئيسية في ظل الرطوبة ودرجة الحرارة المرتفعة.