رئيس البعثة الأممية في الحديدة يتذكر الإعلام ويتجاهل الصليحي وينعي "إعادة الانتشار"

المخا تهامة - Tuesday 28 April 2020 الساعة 10:01 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن:

قطع رئيس بعثة الأمم المتحدة لتنسيق إعادة الانتشار في الحديدة "أونمها" الجنرال الهندي أبهيجيت جوها صمتاً طويلاً، وتذكر الإعلام والرأي العام في خروج اضطراري لتوضيح حقيقة إخلاء موظفي البعثة رداً على تناولات صحفية متزايدة.

وشدد رئيس أونمها يوم الثلاثاء في بيان على ضرورة الالتزام أكثر من أي وقت مضى بوقف إطلاق النار في الحديدة، "في ضوء مخاطر انتشار جائحة كورونا".

وبينما تجاهلت بعثة الحديدة على مدى أسابيع طويلة انسحاب ممثلي الفريق الحكومي في نقاط الارتباط عقب اغتيال ضابط الارتباط محمد الصليحي برصاصة قناص حوثي وتعطل عمل لجان المراقبة الميدانية وتفجير المليشيات نقطة المراقبة الخامسة وما تبع ذلك من تداعيات وتصعيد يومي، قال جوها إن إعادة الانتشار في الحديدة – البند المعطل منذ بدء تنفيذ ستوكهولم غير المنفذة- "مفتاح السلام".

وفيما كشفت مصادر بالقوات المشتركة قبل أيام عن مغادرة موظفي وأعضاء بعثة الحديدة إلى بلدانهم، قال جوها إن البعثة "تقوم بنقل موقع بعض من موظفيها على نحو مؤقت فقط، من دون تخفيض العدد".

وأكد التزام بعثة الأمم المتحدة الكامل "بمواصلة تنفيذ ولايتها في محافظة الحديدة".

واعتبر جوها في البيان الصحفي يوم الثلاثاء أن "إعادة انتشار القوات المتفق عليه كجزء من اتفاق الحديدة هو أمر أساسي لسلامة وأمن سكان الحديدة، وبالتالي فإن تنفيذ ذلك هو مفتاح السلام الدائم".