قرقاش: الحل العسكري الذي تريده تركيا يطيل معاناة الليبين

العالم - Thursday 11 June 2020 الساعة 07:08 pm
عدن، نيوزيمن:

اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، أن الحل العسكري الذي تسعى إليه أنقرة في ليبيا يطيل معاناة الليبين.

وقال الدكتور قرقاش، في تغريدة على حسابه في تويتر، الخميس: "إن المبادرة المصرية بشأن ليبيا أضحت في صلب العمل السياسي العربي والدولي لإعادة الاستقرار إلى هذا البلد الشقيق"، مضيفا "ونستمر في جهودنا مع القاهرة سعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار وتفعيل المسار السياسي".

واستدرك الوزير الإماراتي قائلا لكن "سراب الحسم العسكري الذي تريده أنقرة يطيل معاناة الليبيين ويخالف الإجماع الدولي".

وكانت مصر والإمارات، أكدتا أمس الأربعاء، أن "الحل السياسي هو الوحيد المقبول في ليبيا"، مطالبتين بوقف العمليات العسكرية واستئناف الحوار برعاية أممية.

وحذرتا في ذات الوقت من "جماعات مسلحة مدعومة من الخارج تهدد المدنيين في سرت الليبية".

وكانت القاهرة قد أعلنت، السبت، إطلاق مبادرة ليبية ليبية من أجل استئناف المفاوضات للوصول لحل سياسي بين حكومة الوفاق والجيش الليبي، على ضوء مقررات الأمم المتحدة.

بدورها أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في وقت سابق الاربعاء انعقاد الجلسة الثالثة للمحادثات الليبية العسكرية المشتركة، بين وفدي حكومة الوفاق الوطني والجيش الليبي.

وكانت الأمم المتحدة عقدت اجتماعاً أول عبر الإنترنت مع وفد الجيش في الثالث من حزيران/يونيو، وثانيا مع وفد الوفاق يوم التاسع من حزيران/يونيو، وفقاً للبيان.

وخلال الأيام الماضية تعالت الدعوات الدولية من أجل العودة إلى الحوار بين الأطراف المتنازعة، بعد التصعيد العسكري الأخير في غرب البلاد، في حين جددت أنقرة تأكيدها أنها مستمرة في دعم قوات الوفاق ضد الجيش الليبي، حتى السيطرة على سرت والجفرة.