غريفيث لـ"مجلس الأمن": سقوط مأرب سيقوّض الحل السلمي في اليمن

السياسية - Tuesday 15 September 2020 الساعة 05:42 pm
عدن، نيوزيمن:

قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، إنه سلم، خلال الأسبوع الماضي، لطرفي الصراع في اليمن أحدث نسخة معدلة من الإعلان المشترك لاتفاق الوقف الشامل لإطلاق النار في اليمن.

وقال غريفيث، في إحاطة قدمها إلى مجلس الأمن الدولي في جلسته الخاصة باليمن التي عقدت اليوم الثلاثاء: "أرسلت للطرفين مسودة محدثة للإعلان المشترك الأسبوع الماضي تعكس توازن تعليقاتهم وتشمل مدخلات من المجتمع المدني والنساء وغيرهم من الأصوات المنادية بالسلام".

وناشد المبعوث الدولي الأطراف اليمنية بان يختاروا السلام وينهوا هذا الصراع ويعملوا مع الأمم المتحدة بشكل عاجل لإقرار وتنفيذ الإعلان المشترك.

وحذر مجددا من ان اليمن ينزلق حاليا بعيدًا عن طريق السلام طالما لم يتمّ إسكات البنادق واستئناف العملية السياسية.

واستدرك قائلا "بالرغم من سوء الوضع، ما زالت الخيارات متاحة أمام أطراف الصراع في اليمن.. فبمقدورهم اختيار الاستمرار بالمسار الحالي لتصعيد العنف وزيادة وطأة المعاناة الإنسانية، وبمقدورهم بدلا من ذلك اختيار التنازلات الضرورية لإحياء العملية السياسية والسماح بتسوية سياسية".

واعتبر غريفيث ان الوضع في مأرب يبعث على القلق.
واستطرد قائلا "لا ينبغي التقليل من شأن الأهمية السياسية لمأرب، إذ سيكون لتحول المسار العسكري في مأرب تداعيات كبيرة على ديناميتا الصراع".

وأردف: "إن سقطت مأرب، سيقوّض ذلك آمال انعقاد عملية سياسية شاملة للدخول في مرحلة انتقالية تقوم على الشراكة والتعددية".

وابدى المبعوث الدولي قلقه البالغ من إعلان الحوثيين مؤخرا إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الإنسانية.

وشدد "إن تدفق الواردات التجارية الأساسية بما فيها الغذاء والوقود والمستلزمات الطبية وتوزيعها في جميع أنحاء اليمن على السكان المدنيين هو أولوية شديدة الأهمية".

وكشف غريفيث في احاطته لـمجلس الأمن ان طرفي الصراع في اليمن، سيجتمعان هذا الأسبوع في سويسرا لمتابعة النقاش حول تنفيذ اتفاق تبادل الاسرى والمحتجزين برعاية مشتركة من مكتبه واللجنة الدولية للصليب الأحمر، معربا عن أمله في أن يؤدي هذا الاجتماع لإطلاق سراح هؤلاء المحتجزين بشكل عاجل خاصة في ظل تهديد تفشي فيروس كوفيد_19 في أماكن الاحتجاز.

ودعا غريفيث في ختام احاطته المجتمع المدني للقيام بدور محوري للاستمرار في الضغط للوصول لحل سلمي في اليمن.