الانتقالي الجنوبي يطالب التحالف بموقف حازم تجاه معرقلي اتفاق الرياض

السياسية - Saturday 26 September 2020 الساعة 10:40 am
عدن، نيوزيمن:

أعرب المجلس الانتقالي الجنوبي عن أسفه الشديد للتصريحات غير المسؤولة التي يطلقها بشكل متكرر بعض أعضاء حكومة تصريف الأعمال، متجاوزين بذلك مهامهم المنصوص عليها، في استمرار منهم لمحاولة خلط الأوراق بهدف إفشال جهود التحالف العربي وإحباط الجهود الرامية لتوحيد الصف السياسي والعسكري في وجه ميليشيات الحوثي - ذراع إيران في اليمن - والجماعات الإرهابية. 


وأكد المجلس في بيان أصدرته دائرته العامة للشؤون الخارجية السبت أن جميع المشاورات المتعلقة بتنفيذ اتفاق الرياض تتم عبر قنوات رفيعة ومسؤولة برعاية المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال البيان "وإذ تثني الإدارة العامة للشؤون الخارجية بالمجلس على الجهود التي يبذلها الأشقاء في التحالف العربي، فإنها تؤكد في ذات الوقت على أن وفد المجلس الانتقالي الجنوبي بالعاصمة السعودية الرياض قد استوفى تسليم كافة الخطط اللازمة لتنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض المعلنة في 29 يوليو 2020م بما فيها خطط فصل ونقل القوات من أبين إلى الجبهات، ونقل القوات العسكرية إلى خارج العاصمة عدن ".

ودعا المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس الوزراء المكلف إلى الايفاء بالالتزامات المتفق عليها لدعم محافظ العاصمة عدن لتسهيل مهامه لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين خاصة ما يتعلق بتوفير الخدمات العامة.

واعتبر الانتقالي الجنوبي، عرقلة تشكيل الحكومة الجديدة وآلية التسريع المعلنة إنما تأتي في سياق نهج سياسة العقاب الجماعي بحق محافظات الجنوب.

وإزاء ذلك، دعا المجلس الانتقالي الجنوبي دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الراعية لاتفاق الرياض إلى اتخاذ موقف حازم تجاه الأطراف المعرقلة لتنفيذ الاتفاق.