التحالف يرحب باتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين

السياسية - Sunday 27 September 2020 الساعة 09:57 pm
نيوزيمن، الرياض:

قال المتحدث الرسمي لقوات التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، إن القيادات السياسية لدول التحالف تولي ملف الأسرى اهتماما واسعا، وتعتبره محاولة لبناء الثقة بين الأطراف اليمنية، مرحبا باتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية والحوثيين.

وأوضح المالكي في مؤتمر صحفي، مساء اليوم الأحد، أن الحكومة اليمنية ستطلق سراح 681 شخصًا مقابل إطلاق مليشيا الحوثي 400 أسير بينهم 15 جنديا سعوديا و4 سودانيين، مبينا أن الذين سيطلق سراحهم هم من العسكريين.

واعتبر متحدث التحالف اتفاق تبادل الأسرى امتدادا لاتفاق ستوكهولم، مشيرا إلى أن التحالف ينظر بإيجابية للاتفاقية وأن هناك رغبة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم.

وأكد أن ملف تبادل الأسرى إنساني بحت، وأن الهدف من مبادرات تبادل الأسرى هو بناء أرضية صلبة لليمنيين للحوار والوصول لحل سياسي.

وقال إن التحالف يعمل على إطلاق الأسرى والمحتجزين كافة، وأن من أولوياته القصوى هي استعادة الأسرى بأسرع وقت.

ولفت المالكي إلى أن الصليب الأحمر سيشرف على عملية تبادل الأسرى، داعيا مليشيات الحوثي إلى عدم تقويض جهود المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث.

وحذر المتحدث باسم التحالف ضمنيا من التصعيد في مأرب وحض الحوثيين على الانخراط الإيجابي مع المبعوث في عملية السلام، ملوحا بورقة تصنيف الجماعة كجماعة إرهابية إذا استمرت في نهجها السياسي والعسكري.