صندوق الطرق يتهم جهات حكومية بعرقلة نشاطه في المحافظات المحررة

إقتصاد - Wednesday 01 September 2021 الساعة 05:54 pm
عدن، نيوزيمن:

اتهم صندوق صيانة الطرق في العاصمة عدن، "جهات في مكتب رئيس الوزراء بعرقلة أعماله من خلال إيقاف مخصصات الصندوق ووضع العراقيل أمام نشاطه".

وقال صندوق صيانة الطرق، إنه "واجه العديد من المشاكل التي أدت إلى عرقلة بعض المشاريع التي تشرف عليها إدارة الصندوق، ومن أبرز ذلك التفريط بصيانة الطرق من خلال إيقاف المشاريع التي كان جاري العمل فيها دون مبرر من قبل الجهات الحكومية، بالإضافة إلى إيقاف تكاليف أعمال الصيانة للمؤسسة".

وكشف في بيان له عن مشاكل مفتعلة، لإفشال عمل الصندوق ومنها رفض العمل بخطة الصيانة للعام 2021م وجلب رؤية لا تتناسب مع الواقع، بوضع صعوبات وانحرافات في خطط الصندوق التي لمسها المواطن منذ تأسيس الصندوق. 

وقال، إن من أكبر العقبات والمعوقات التي واجهته، عدم صرف مستحقات المقاولين والمؤسسات، سواء المنفذين للمشاريع الجارية في عملها ومنها مشروع العرقوب بمحافظة أبين، والطريق الدولي المكلا - بلحاف - شقرة والتي قد تتجاوز نسبة إنجازها 50%. كما أن هناك مشاريع قد تم دراستها وإنزال مناقصاتها كمشروع جولة كالتكس وطريق السجن بالمنصورة محافظة عدن وكذا إعاقة عمل المؤسسة العامة للطرق والجسور والتي لها ارتباط كلي بالصندوق، حيث إنها تقوم بكل أعمال الصيانة الطارئة والمستعجلة، كل هذه العقبات تأتي وجميع إجراءات الصرف مصادق عليها من إدارات الصندوق المختصة.

وأشار الصندوق إلى أنه "تكبد غرامات مالية كبيرة نتيجة إيقاف أعماله، التي قد تعرض مالكي السيارات إلى المخاطر، جراء انهيار الطرقات في بعض المناطق، بسبب الأمطار والحرب".

وفي ختام البيان، استغرب موظفو وكادر الصندوق، مما "تتعرض له هذه المؤسسة العريقة والصرح الخدمي الفعال، من محاولات هدم من قبل جهات حكومية نافذة".