شجار حول قطعة أرض يسفر عن مقتل شخص بالمخا

المخا تهامة - الاثنين 15 نوفمبر 2021 الساعة 07:04 م
المخا، نيوزيمن، خاص:

قتل شخص واحد على الأقل، في إطلاق نار، عقب وقوع شجار حول قطعة أرض يدعي طرفا النزاع ملكيتها بمديرية المخا.

وأفاد سكان نيوزيمن، أن هيثم الذيب، أقام بوفية على أرض يدعي ملكيتها على كورنيش المخا، ودخل في شجار مع آخرين يدعون امتلاك وثائق تثبت ملكيتها.

وأضاف السكان، إن رقعة الخلافات توسعت، صباح الاثنين، ليدخل الطرفان في اشتباكات بالأيدي دون اللجوء للتقاضي أمام المحكمة.

وأوضح السكان، أن الذيب عاد عقب الاشتباك إلى منزله، وجلب بندقية كان يحتفظ بها، ثم عاد إلى المكان، وأطلق النار ما أدى إلى وفاة "عمار رزة" على الفور.

وأكدوا إلقاء قوات الأمن لاحقا القبض على القاتل، وأودعته سجن إدارة الأمن لمعرفة ملابسات الجريمة، دون الحصول على تأكيد رسمي من قوات الأمن.

وأواخر الشهر الماضي، قتل شخصان، وأصيب ثلاثة آخرين، في اشتباكات عنيفة بين عائلتي شكري زيوار والقحيم على خلفية نزاع حول قطعة أرض.

وتثير مشاكل الأراضي قلق السلطة المحلية في المديرية التي ارتفعت فيها أسعار العقارات بعشرات المرات من قيمتها قبل تحرير المخا عام 2017.

وزادت أسعار الأراضي بنسبة 500%، إذ ارتفع سعر الذراع، والذي يعتبر وحدة قياس معمولاً بها في المخا ويعادل 45 سم، على الشارع العام إلى أكثر من مليون ريال قياساً ب150 ألفاً في 2017م.

كما ارتفع سعر الذراع في الأراضي البعيدة عن الشارع العام إلى 700 ألف ريال مقارنة ب20 ألف ريال في الفترة ذاتها.

ودفع الارتفاع الجنوني في أسعار الأراضي، بعض الملاك إلى بيع قطعة الأرض أكثر من مرة، مما خلق قضايا ومنازعات بين المشترين الذين يظهرون جميعاً وثائق الملكية، فيما آخرون يدعون ملكيتهم لبعض الأراضي فيقومون بالبسط عليها بالقوة.