الحرب حَرمت مئات اليمنيين من معاشاتهم التقاعدية البريطانية

إقتصاد - Tuesday 01 March 2022 الساعة 10:36 am
عدن، نيوزيمن:

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) شهادات عديدة لليمنيين الذين عملوا في بريطانيا لعقود من الزمن، والذين تم قطع معاشاتهم التقاعدية دون أي توضيح من الحكومة.

وأشارت "بي بي سي" إلى أن هناك نحو 2500 شخص لم يتسلموا معاشاتهم التقاعدية المستحقة التي حصلوا عليها من الحكومة البريطانية منذ سنوات، ويؤكد بعضهم أنهم لم يستلموا أي معاش منذ 10 سنوات.

وكانت وزارة العمل والمعاشات البريطانية قد طالبت من العمال اليمنيين السابقين إرسال دليل على أنهم ما زالوا على قيد الحياة ليكونوا مؤهلين للحصول على معاشات تقاعدية، إلا ان العديد من العمال السابقين أكدوا أنهم أرسلوا شهادة الحياة المطلوبة منذ 2012 دون تلقي أي إجابة.  

 وتعد حوالات معاشات اليمنيين المتقاعدين من المملكة المتحدة "بريطانيا" ومن دول أوروبية أخرى والولايات المتحدة، أحد المساهمين في رفد اليمن بالعملة الصعبة، إلى جانب حوالات المغتربين، ومبيعات النفط والمساعدات.

منذ نحو أكثر من نصف قرن عمل اليمنيون في بريطانيا في أصعب مهن الحديد وأعمال أخرى في المناطق الصناعية، وكثير منهم فقد سمعهم أو أطرافهم أثناء العمل لفترات تمتد من 30 إلى 40 سنة في المصانع. 

عادوا إلى بلدهم اليمن ليقضوا بقية حياتهم، لكنهم يعانون ويكافحون لأنهم لا يحصلون على معاشهم التقاعدي.

وأوضحت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن انخفاض مدفوعات المعاشات هو مزيج من وضع اليمن في ظل الحرب وقصور الإجراءات المصرفية اليمنية. بالإضافة إلى تردد الحكومة البريطانية.