مؤشر الأونكتاد: اليمن غير مستعدة للتجارة الإلكترونية

إقتصاد - Wednesday 23 March 2022 الساعة 09:03 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

أظهر مؤشر التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين، ركوداً في الاستعداد للتجارة الإلكترونية في اليمن.  

وبحسب المؤشر الصادر عن الأونكتاد، جاء ترتيب اليمن بين المراكز العشرين الأدنى في مؤشر التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين.

وقال الأونكتاد، يلزم على اليمن بذل مزيد من الجهود لتعزيز قدرات أقل البلدان نمواً على المشاركة في التجارة الإلكترونية والاستفادة منها.

وأكد أن تعزيز استعداد اليمن للاستفادة من التحول الرقمي يُعد تحدياً إنمائياً واكتسب إلحاحاً إضافياً بسبب جائحة كورونا المستمر، منوهاً إلى وصول مستخدمي الإنترنت في اليمن إلى 26 بالمائة من إجمالي السكان.

يقيس مؤشر التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين، الصادر عن الأونكتاد مدى استعداد الاقتصاد للانخراط في التجارة الإلكترونية والاستفادة منها.

ويتكون المؤشر من أربعة مؤشرات: نسبة الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت، خوادم آمنه لكل مليون شخص، درجة الموثوقية البريدية في الاتحاد البريدي العالمي، وحصة الأفراد مع حساب مالي.

وقالت الأونكتاد، إن البيانات المتاحة تشير إلى أنه يتسوق في البلدان الأقل نمواً أقل من 1 من كل 10 عبر الانترنت، بينما يتسوق ما يصل إلى 8 من كل 10 من مستخدمي الإنترنت عبر الإنترنت في البلدان المتقدمة.

وتشير المؤشرات الرئيسية الأخرى للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى حاجة اليمن للحاق بالركب، وهناك حاجة إلى استثمارات إضافية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ونصح اليمن بتسهيل نمو تقديم الخدمات في G3 / 4G من قبل مشغلي شبكات الهاتف المحمول في بيئة تنافسية.