من "ليفربول" أسس لأوائل جيل المغتربين.. ناجي الحطباني يحتفل بعيد ميلاده ال100

متفرقات - Wednesday 13 April 2022 الساعة 02:15 pm
ليفربول، نيوزيمن:

عندما وصل اليمنيون إسبانيا قديما كفاتحين اسهموا في صنع النهضة العلمية والمعرفية والعسكرية، لذا فقد جسد اليمنيون رقما صعبا في تغيير المجتمعات التي انتقلوا اليها حينها. 

لكن الهجرات اليمنية إلى اوروبا لم تتوقف واستمرت حديثا ليشكل اليمنيون انموذجا متميزا في العمل والنضال والمواطنة والاسهام في صنع التنمية في تلك البلدان.

في العام 1839م بدأ وجود اليمنيين في بريطانيا وفي نهاية القرن التاسع عشر وبالتحديد في العام 1870 كان الظهور الاكبر لليمنيين في الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس ثم تلتها هجرات اخرى في ثلاثينيات وخمسينيات القرن المنصرم، وكان معظم المهاجرين اليمنيين بحارة يطلق عليهم اسم "اسكرز".

يقول الأستاذ والمؤرخ في جامعة مانشستر محمد سيدون: كان اليمنيون يحصلون على ثلث الأجر الذي يتقاضاه نظراؤهم من ذوي البشرة البيضاء، يقبلون العيش في أماكن متواضعة خصصت لهم، مقابل أن يرسلوا نقودا لأهلهم في اليمن.

ومن هؤلاء الاعلام الذين اسسوا لبدايات الجالية اليمنية في بريطانيا العم ناجي الحطباني. 

بين تجاعيد وجهه تقرأ أسفار ومعاناة ونضال وحكم وخبرات الانسان اليمني الذي شق الفيافي والبحار وغادر الى شتى بقاع الارض يعمر ويبني وينتج ويصنع ويأكل من عرق جبينه ثم يغير من حوله.

جلسة عابرة مع العم ناجي ستسافر بك البحار وتقطع بك المحيطات، ستتألم لمعاناة المغترب اليمني في بداية انتقاله للعيش في مجتمع مختلف عنه وكيف استطاع ان يتكيف بل ويتحمل العمل في ظروف بيئية وثقافية مختلفة.

ثم ستبتهج بمسيرة النجاح المرافقة لابن بلدك وقد نجح في تكوين اسرة ورأسمال وعلاقات ونفوذ في موطنه الجديد.

 

منذ بداية مجيئ الحاج الحطباني بريطانيا تنقل بين مدن عدة بحثا عن الرزق ليستقر به الحال في "ليفربول".

ورغم بناء الاسرة والاندماج في المجتمع الجديد ونضال العمل ومرور سنوات طويلة على مغادرته اليمن الا ان العم الحطباني ما يزال قلبه معلقا في اليمن، المدن والقرى، وروائح الاسواق. لذا فقد عاد الى صنعاء وبنى فيها بيتا له، يعود اليها كلما شعر بالحنين.

مؤخراً في ليفربول احتفل ابناء الحطباني واحفاده بعيد ميلاده ال100 بين لفيف من الاصدقاء والخلان، ولم يكن احتفاء بأب وجد لابناء واحفاد فقط بل ابتهاج بذاكرة حية لاحد افراد الجيل اليمني الاول المغترب في بريطانيا.