رسالة ماجستير توصي منظمات المجتمع المدني بمعايير القيادة المستدامة

متفرقات - Wednesday 13 April 2022 الساعة 01:30 pm
صنعاء، نيوزيمن:

نالت الباحثة نجلاء العزي الذماري درجة الماجستير التنفيذي، عن بحثها المعنون بـ"أثر أبعاد القيادة المستدامة على تحقيق التفوق التنظيمي في منظمات المجتمع المدني"، دراسة ميدانية على عينة من منظمات المجتمع في محافظة صنعاء.

وحصل بحث الذماري على تقدير امتياز من مركز تطوير الإدارة العامة بجامعة صنعاء، وكانت لجنة المناقشة كلاً من: الأستاذ الدكتور /عبدالله السنفي والأستاذ الدكتور / عبدالكريم السياغي مناقشا ومُقيما للدراسة.

وتناول بحث الذماري موضوعاً حديثاً مواكباً للمتغيرات الإدارية في بيئة منظمات المجتمع المدني الموجهة نحو التنمية المستدامة، حسب لجنة مناقشة الدراسة، التي وصفته بالجهد المتميز والذي استوفى المعايير الأساسية للبحث العلمي ومتطلباته والتوثيق الجيد والعرض التسلسلي الممتاز.

وهدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى التعرف على أثر أبعاد القيادة المستدامة على تحقيق التفوق التنظيمي بمنظمات المجتمع المدني بصنعاء، والتعرف على واقع القيادة المستدامة، وقياس مستوى ممارسة أبعادها من قبل قيادات منظمات المجتمع المدني، مع قياس واقع مستوى التفوق التنظيمي في منظمات المجتمع المدني. 

إضافة إلى تحديد مفاهيم وأبعاد مؤشرات القيادة المستدامة والتفوق التنظيمي، ضمن سياق عمل ونشاطات منظمات المجتمع المدني بالجمهورية اليمنية.

وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود أثر لممارسات أبعاد القيادة المستدامة على تحقيق التفوق التنظيمي في منظمات المجتمع المدني، في حين أن مستوى ممارسة قيادات المنظمات لأبعاد القيادة المستدامة، وواقع التفوق التنظيمي في المنظمات كانت نتائجهم مرتفعة.  

ومن توصيات الدراسة أن يتطلب من القائمين بمنظمات المجتمع المدني، الاهتمام بشكل مركز على بعد "التوزيع الاستراتيجي" لضمان تمكين العاملين بمختلف مستوياتهم ومهامهم ضمن الأنشطة المختلفة بالمنظمات، خاصة الأنشطة التي تمكنهم من بناء قدراتهم القيادية والمشاركة بفاعلية في نمو وتفوق المنظمة.

وبالنسبة للتوصيات على مستوى التفوق التنظيمي كانت، ضرورة الاهتمام الدائم بالتفوق التنظيمي وقياس أبعاده من خلال أفضل النماذج العالمية المعمول بها.

والاهتمام ببناء العلاقات الإيجابية مع المستفيدين، وتفعيل آليات معرفة أولويات احتياجات المستفيدين مع توقعاتهم، وتقدير رأس المال البشري بالمنظمات، والعمل على تفعيل قدرات الموارد البشرية ومهارتهم، وإطلاق طاقاتهم المعرفية وإمكاناتهم سواءً كأفراد أو في فرق عمل أو على مستوى المنظمة ككل.

وقدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتبني منظمات المجتمع المدني في الجمهورية اليمنية نهج القيادة المستدامة وتطوير ممارسات أبعادها بما يوائم طبيعة منظمات المجتمع المدني في اليمن ويسهم في تحقيق التفوق التنظيمي المستدام.