الثقلي: إنشاء مركز للغة السقطرية ودمجها في المقررات الدراسية

متفرقات - الأربعاء 05 أكتوبر 2022 الساعة 08:20 م
سقطرى، نيوزيمن:

قال محافظ أرخبيل سقطرى المهندس رأفت علي الثقلي، إن اللغة السقطرية تعتبر مصدر فخر وعزة، كونها تمثل خصوصية فريدة لأبناء الجزيرة ومن الضروري أن تكون مدمجة في المقررات الدراسية في المراحل الابتدائية وعمل دورات لتنميتها وتنقيحها من التشويه.

وأضاف إن للغة السقطرية موروثا تاريخيا وإنسانيا ووطنيا تتناقلها الأجيال وتحافظ عليه وهي بحد ذاتها تاريخ قومي خالد يفخر بها أبناء الجزيرة وتحظى اليوم باهتمام عالمي، فعلينا الحفاظ عليها وحمايتها من التشويه، أو الاندثار.

جاء ذلك خلال لقاء عقده المحافظ مع مدير عام مكتب وزارة الثقافة الأستاذ عمر سليمان بن قبلان، وبحضور وكيل المحافظة العميد الركن صالح علي سعد.

وأبدى المهندس الثقلي استعداد السلطة المحلية بالمحافظة، لدعم مشروع إنشاء مركز اللغة السقطرية للاهتمام بها والحفاظ عليها والعمل على جمعها وتدوينها ونقلها للأجيال القادمة وإظهارها للعالم، وكذا دراسة وتحديد يوم يتم الاتفاق عليه للاحتفال بها، كيوم تاريخي.

وأردف المحافظ الثقلي بالقول: من واجب مكتب وزارة الثقافة بالمحافظة التحرك بخطوات عملية في هذا الجانب، والبحث حول إمكانية عمل كيبورد للغة السقطرية أسوة باللغة المهرية مع مراعاة خصوصية مفرداتها.