مبدعو عدن يوثقون موروث المدينة الثقافي بـ6 أفلام انيميشن

متفرقات - الأحد 27 نوفمبر 2022 الساعة 09:06 م
عدن، نيوزيمن، خاص:

شهدت العاصمة عدن، الأحد، الحفل الختامي لاختيار وعرض أفلام الانيميشن الفائزة في مسابقة الفقيدة "سميرة عبده علي" أول مخرجة للأفلام القصيرة ليس فقط على مستوى اليمن وإنما على مستوى الجزيرة العربية.

الحفل والمسابقة أقامهما مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي، بدعم من المجلس الانتقالي الجنوبي.

وخلال الحفل عرض 6 مشاركين 6 أفلام انيميشن قصيرة، بأفكار مختلفة وثقت موروث عدن الثقافي والشعبي وحتى قصص الأساطير منها، استطاعت إبهار الحاضرين.

وحازت المرتبة الأولى حنان في فيلمها عن "سر العقبة" بصوت وإنتاج متميز، و3 مشاركين آخرين حازوا على المرتبتين الثانية والثالثة في أفلام مختلفة منها فكرة "جنية العقبة" و"علي حيرو" وفيلم آخر تحدث عن موروث عدن الحضاري، فيما فاز في المرتبة الرابعة شاب عراقي (عبر الانترنت) من العراق، بعرض أفضل طريقة مونتاج.

تخلل الحفل فقرة من مقطوعات غنائية معزوفة على آلة العود، برئاسة الفنان ومدرب العود أحمد سعيد.

وأوضحت أنيسة أنيس، رئيسة مركز الفنون، أن اسم محتوى المسابقة (سينميشن)، جاء ممزوجاً بين أفلام الانيميشن والسينما، حيث تخصصت الفقيدة سميرة بالإخراج السينمائي لأفلام الكرتون.

وأهابت بالشبان والشابات المبدعين المضي قدماً وبذل المزيد من الجهود لتطوير الذات وصنع إبداعات أكثر، حيث سيقام هذا الحفل سنوياً، بجانب العديد من الاحتفالات الفنية التي تُبرز موروث عدن الحضاري والثقافي.

ودخلت أنيسة مؤخراً موسوعة الشخصيات النسائية العربية الرائدة، على مستوى الوطن العربي، وهي حاصلة على ماجستير في إخراج الباليه (Master of Fin Art ) موسكو، من مؤسسي الفرقة الوطنية في السبعينات وعملت في السويد كمخرجة ومصممة استعراض ومدربة ومدرسة للفنون الحرة في مدارس السويد.

وقال المهندس طارق عبده علي، أخ الفقيدة سميرة علي عبده، لـ"نيوزيمن"، الأستاذة أنيسة أنيس مديرة مركز الفنون، عاصرت الفقيدة وعاصرت إمكاناتها الإبداعية بشكل كامل، شاكراً لها هذه اللفتات، كما شكر اهتمام المجلس الانتقالي بالموروث وعمالقة الفن.

الفنان والمؤلف والموسيقي العدني أحمد سعيد محسن، مدير إنتاج الفنون بمكتب ثقافة عدن، قال إنه لا يزال يخدم الحبيبة عدن عبر فنه، حيث لا يزال يقوم بتدريس عزف العود في معهد الفنون.

وأشاد الفنان أحمد، بالمشاركين والمتقدمين لصناعة الانيميشن، مؤكداً أن أعمالهم إبداعية، وانتقد مكتب ثقافة عدن على إهمال الشباب المبدع والكوادر وعمالقة الفن، الذين اتجهوا بدورهم إلى المعاهد الخاصة..

وأشاد عمرو محمد عقيل رئيس الدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي، بالتميز الشبابي بهذا العطاء البصري، الذي وثق جمالية مدينة التعايش والسلام عدن من خلال الأساطير أو حتى المعالم التاريخية.

حضر الحفل فضل الجعدي، ورئيس إدارة المجلس الانتقالي الثقافية عمرو عقيل، وعدد من الشخصيات الفنية الهامة من معهد الفنون والمعهد التقني.

الفقيدة صانعة العرائس "سميرة عبده علي"، من مواليـد عـدن 13 مايو 1956م.

فنانة تشكيلية وخريجة من أشهر معاهد السينما في العالم (فجيك) موسكو - روسية الاتحادية ماجستير في إخراج أفلام الرسوم المتحركة. 

في 20 أکتوبر 2021م انطفأت شمعة وتوقفت مسيرة حافلة بالإنتاج الفني والإبداعـي.

من أعمالها:

برامج الأطفال مسلسل بيت الأحلام، مسابقة الأطفـال 30، 3 أفلام كرتـون، 5 برامـج وثائقيـة.

3 برامج علميـة، (أفلا يتدبرون القرآن) برامج دينية. 

أنت الحياة والمـرأة والتعليـم برامـج المراة، 4 أفلام روائية قصيرة، 30 فيلم كرتون رمضانيـة والعـديـد مـن قـصـص الأطفال.

(رسم وكتابة) ومسرحيات للأطفال من أشهرهم الصندوق وقرية الأحلام.