قمة عربية تجمع الوداد والهلال والأهلي يواجه سياتل ساوندرز لبلوغ نصف نهائي مونديال الأندية

رياضة - Saturday 04 February 2023 الساعة 09:37 am
عدن، نيوزيمن:

يشهد الدور الثاني من منافسات النسخة الـ19 لبطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليا في المغرب، قمة عربية يلتقي فيها الوداد المغربي، بطل إفريقيا، مع الهلال السعودي، بطل آسيا، بحثا عن التأهل للدور قبل النهائي ومواجهة فريق فلامينجو البرازيلي.

وستكون مباراة اليوم هي أول مباراة يواجه فيها الوداد فريقا سعوديا، ويسعى الوداد إلى الوصول للدور قبل النهائي لمونديال الأندية، ليصبح أول فريق مغربي يتأهل لهذا الدور، منذ عام 2013 حينما حصل الرجاء على المركز الثاني.

ويهدف الوداد إلى تحقيق فوزه الأول في البطولة التي شارك فيها من قبل، في عام 2017 عندما خسر مباراتيه أمام باتشوكا (0-1) وأمام أوراوا ريد دياموندز الياباني (2-3).

واستطاع مهدي النفطي مدرب الوداد أن يطور أداء فريقه الدفاعي، حيث تمكن الفريق من الحفاظ على نظافة شباكه في 6 مباريات متتالية، وهو الأمر الذي جعله يحتل المركز الثاني في الدوري المغربي بفارق نقطتين خلف الجيش الملكي، المتصدر.

في الجهة المقابلة يسعى الهلال إلى تحقيق الفوز بالمباراة والتأهل للمربع الذهبي في محاولة لتحقيق مركز أفضل من المركز الذي حققه في الموسم الماضي عندما حل رابعا.

وهذه هي ثالث مشاركة للهلال في البطولة، ولم يخسر الفريق في هذا الدور في مشاركتيه السابقتين، حيث تغلب على الجزيرة (6-1) في النسخة الماضية، بعدما كان فاز على الترجي التونسي بهدف نظيف في نسخة 2019.

وفي المباراة الثانية ضمن نفس الدور يتطلع الأهلي المصري إلى الصعود للدور قبل النهائي للبطولة حينما يواجه سياتل ساوندرز الأمريكي. 

وصعد الأهلي لمواجهة سياتل ساوندرز الأمريكي، بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، عقب تغلبه على أوكلاند سيتي النيوزلندي (3-0) في الدور الأول من البطولة.

ويأمل الأهلي، الذي يخوض مواجهته الرسمية الأولى أمام أحد أندية الولايات المتحدة، في اجتياز تلك العقبة من أجل الصعود للمربع الذهبي ومواجهة ريال مدريد الإسباني، حامل لقب دوري أبطال أوروبا.

وبعد حصوله على الميدالية البرونزية أعوام 2006 و2020 و2021، يحلم الأهلي بالذهاب بعيدا في كأس العالم للأندية والصعود للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه، ليصبح ثالث فريق عربي يحقق هذا الإنجاز بعد فريقي الرجاء البيضاوي المغربي والعين الإماراتي عامي 2013 و2018 على الترتيب.

ولم يخسر الأهلي في الدور الثاني من البطولة منذ عام 2013، حيث صعد مرتين للبطولة بعد هذا التاريخ في عامي 2020 و2021، حيث تغلب على الدحيل بهدف نظيف في نسخة 2020 ثم تغلب على مونتيري المكسيكي في 2021 وفي النسختين حصل على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

وبعد العرض القوي الذي قدمه الأهلي أمام أوكلاند سيتي وفوزه بثلاثية نظيفة، طالب السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للفريق، من لاعبيه ضرورة إغلاق تلك الصفحة تماما والاستعداد لمواجهة سياتل ساوندرز من أجل تحقيق الفوز والتأهل للمربع الذهبي.

ولن تكون مهمة الأهلي، الذي يشارك بالبطولة للمرة الثامنة في تاريخه، سهلة في العبور للدور قبل النهائي خاصة وأنه يواجه فريقا مجهولا، لذلك حرص كولر على الحصول على تسجيلات لمباريات سابقة للمنافس لدراسته وتحديد نقاط القوة والضعف به.

وفي المقابل، يدخل فريق سياتل ساوندرز المباراة بحثا عن تحقيق الفوز والتأهل للدور قبل النهائي بالبطولة، التي يشارك فيها للمرة الأولى في تاريخه.

وهذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها فريق أمريكي في بطولة كأس العالم للأندية، بعد فشل لوس أنجلس جالاكسي في المشاركة بالبطولة في نسخة 2001 والتي لم يتم إقامتها بسبب مشاكل مالية.

ويملك برايان شميتزر مدرب سياتل ساوندرز الأمريكي أكثر من لاعب يمكنه اللعب في عدة مراكز، وهو الأمر الذي يسهل من مهمته في تغيير طريقة لعب الفريق خلال المباراة، ونقله من اللعب بطريقة دفاعية إلى هجومية وهو الأمر الذي قد يمنحه أفضلية كبيرة أمام الأهلي.

ومن المنتظر أن يلتقي الفائز من الأهلي وسياتل ساوندرز مع ريال مدريد في الدور قبل النهائي للبطولة.