الحكومة تنتقد الصمت الدولي إزاء جرائم الحوثي بحق الإعلاميين

السياسية - Friday 31 March 2023 الساعة 12:18 am
عدن، نيوزيمن:

طالبت الحكومة اليمنية، المجتمع الدولي، والأمم المتحدة، والمبعوث الأممي، ومنظمات حقوق الإنسان، والدفاع عن الصحفيين بمغادرة مربع الصمت، وتحديد موقف واضح من الممارسات الإجرامية التي تقوم بها مليشيا الحوثي بحق الصحفيين.

جاء ذلك على لسان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، في سلسلة تغريدات نشرها على صفحته في "تويتر".

كما طالبت الحكومة، المجتمع الدولي "ممارسة ضغط حقيقي على مليشيا الحوثي؛ لإطلاق كافة المختطفين من صحفيين وإعلاميين ونشطاء في معتقلاتها فورًا دون قيد أو شرط، والتوقف عن استخدام القضاء أداة للقمع والإرهاب السياسي".

وقال الإرياني، "تواصل مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، اعتقال خمسة من الصحفيين والنشطاء في مناطق سيطرتها منذ أربعة أشهر، بعد أن اختطفتهم من منازلهم، ومارست بحقهم صنوف التعذيب النفسي والجسدي، وأخضعتهم لمحاكمة هزلية بمحكمة غير قانونية، وأصدرت بحقهم أحكامًا متفاوتة بالسجن ومصادرة صفحاتهم، على خلفية انتقاداتهم لفسادها وممارساتها الإجرامية".

وأضاف، "ومن السخرية أن المليشيا التي قادت انقلابا على الدولة، واجتاحت صنعاء، وسيطرت على مؤسسات الدولة بقوة السلاح، وفجرت حربًا للعام التاسع على التوالي، وتسببت في سقوط عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، وكبدت الاقتصاد الوطني خسائر تقدر بمليارات الدولارات، ودمرت البنية التحتية، ومارست سياسات الإفقار والتجويع بشكل ممنهج بحق المواطنين، وأعادت اليمن عقودًا للوراء، وأضرت بسمعة البلاد وعلاقاته بجيرانه، تحاكم صحفيين ونشطاء بتهم تكدير الأمن العام، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

واستغربت الحكومة، ما وصفته بـ"حالة الصمت الدولي إزاء جرائم الاختطاف والإخفاء القسري، والتعذيب والمحاكمات الصورية والتصفيات الجسدية التي تقوم بها مليشيا الحوثي بحق السياسيين والإعلاميين والصحفيين والنشطاء في مناطق سيطرتها، ومحاولات إرهابهم، ومنعهم من نقل الحقائق على الأرض، والتغطية على الجرائم والانتهاكات المروعة التي ترتكبها بحق المدنيين".