أول مشتل في ريف المخا.. قصة نجاح تزهر في زمن الأزمات

المخا تهامة - Wednesday 14 June 2023 الساعة 08:57 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

في ريف مديرية المخا، حيث تتنفس الأرض عبق التاريخ والحضارة، يظهر مشتل يعقوب عبده سالم كزهرة نادرة في صحراء الحروب والصراعات. 

إنه أول مشتل يرى النور في منطقة "النجيبة" في ريف مديرية المخا، التي تقع غرب محافظة تعز، والتي تشتهر بموقعها الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر.

لم يكن يعقوب عبده سالم، يحلم بأن يصبح صاحب مشتل، بل كان يعمل في مجالات مختلفة، حتى جاءته فكرة إنشاء مشتل لزراعة أشجار الزينة والفاكهة، استجابة لطلبات كثير من أهالي المنطقة، الذين كانوا يودون تزيين منازلهم وحدائقهم بأشجار تضفي عليها جمالاً ورونقاً.

وبإمكانيات بسيطة وجهود شخصية، نجح يعقوب في تحويل قطعة أرض إلى مشتل خصب، يضم مئات الأشجار المتنوعة، التي تغطي كافة احتياجات المواطنين. 

ففي المشتل تجد أشجار البزرومية والدمس والمانجو والليمون والجوافة والرمان واللوز، التي تثمر ثماراً شهية وصحية، كما تجد أشجار الزينة والفل والمريمية والمورنجا، التي تزهر زهوراً رائعة وعطرة.

وأصبح المشتل محط أنظار الكثير من المواطنين، الذين بدأوا يتوافدون إليه لشراء الأشجار التي يرونها مناسبة لأغراضهم، فمنهم من يسعى إلى إضفاء لمسة من الحيوية والانتعاش على بيئته المحيطة، بغرس أشجار تخضر في كل فصول السنة، ومنهم من يطمح إلى إثراء ثقافته الزراعية، بتجربة زراعة أشجار جديدة لم يسبق له أن زرعها، فيما آخرون يودون الاستفادة من فوائد الأشجار الغذائية، بإنتاج ثمار تسد حاجاته.

وبهذا المشتل الرائع، يسهم يعقوب عبده سالم في نشر ثقافة التشجير والحفاظ على البيئة في المجتمع الريفي، ويقدم مثالاً يحتذى به في الإبداع والمبادرة والتفاؤل، رغم كل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد.