ذكرى يوم الشهيد.. محطة لاستذكار تضحيات الإمارات ودورها الصادق في اليمن

تقارير - Thursday 30 November 2023 الساعة 10:29 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

شارك نشطاء وسياسيون محليون، في إحياء ذكرى يوم الشهيد الإماراتي الذي يصادف الـ30 من نوفمبر ويتزامن مع عيد الاستقلال الوطني وخروج آخر جندي بريطاني من عدن قبل 56 عاماً.

السياسيون والنشطاء استذكروا تضحيات الجيش الإماراتي خلال معارك تحرير اليمن من ميليشيات الحوثي، ودورها الصادق في إطار تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية لتخليص اليمن من أذناب إيران.

القيادي في المقاومة الوطنية، محمد محمد عبدالله صالح، نشر على منصة إكس، صورة له أمام صرح تذكاري لشهداء الإمارات، وقال: "تحية إكبار واحترام لشهداء الجيش الإماراتي البواسل، الذين قدموا أرواحهم إلى جانب إخوانهم في التحالف العربي فداءً للأمة العربية والإسلامية".

وأضاف: "في يوم الشهيد من كل عام 30 نوفمبر، تبقى تضحياتهم خالدة وفخراً للإمارات العربية المتحدة و للأمة العربية والإسلامية".

فيما قال الصحفي السياسي، ياسر اليافعي، "في ذكرى يوم الشهيد الإماراتي لا ننسى التضحيات الجسيمة التي قدمها أبطال الجيش الإماراتي للمساهمة في تحرير المحافظات الجنوبية والشمالية من الحوثي وإنهاء انقلابه".

وأضاف: "من الشهيد البطل عبدالعزيز الكعبي، شهيد تحرير مطار عدن والشهيد البطل العميد سلطان الكتبي، الذي كان له دور بارز في توحيد المقاومة الجنوبية عقب تحرير عدن والانطلاق صوب الساحل الغربي، إلى شهداء الغدر والخيانة في مأرب، جميعها تضحيات جسيمة تؤكد مواقف الإمارات الصادقة ووقوفها مع الشعب اليمني في أصعب الأوقات".

وأكد اليافعي أن هذه التضحيات ستظل خالدة في ذاكرة أبناء اليمن الصادقين وستتداولها الأجيال بكل فخر واعتزاز، سائلاً الرحمة لشهداء الإمارات.

أما الناشط المهندس، بشير البريكي فقال: "ونحن نحتفل بالذكرى الـ56 لعيد الاستقلال الوطني الجنوبي 30 نوفمبر المجيد الذي يصادف هذا اليوم الأغر يوم الشهيد الإماراتي التي اختلطت فيه دماؤهم بدماء الجنوبيين.. نستذكر تلك التضحيات الجسيمة والمواقف الصادقة لدولة الإمارات ووقوفها مع أشقائهم في أصعب الأوقات".

بدوره الصحفي السياسي، صلاح بن لغبر، فأكد أنه "في أنصع صفحات التاريخ خلد شهداء الإمارات اسم وطنهم بتضحيات عظيمة قدمت من خلالها تلك الأرواح السامية نموذجا فريدا للتاريخ في نصرة الحق وإعانة المظلوم ونخوة الأخ وعظمة الإنسان، وخُلق العربي الأصيل". 

وأشار إلى أنه كان له شرف مرافقة ومعرفة بعض أولئك الخالدين، مضيفاً بقوله: "مهما قلت لن تفي الكلمات والمقالات حقهم ولن تصف سجاياهم الطيبة من شجاعة ورقي وتربية صالحة والتزام ورفعة".

من جانبه السياسي هاني مسهور، قال: "نستذكر بامتنان شهداء دولة الإمارات الذين ضحوا بحياتهم في حرب تحرير عدن، ومواقفهم البطولية الخالدة حماية للأمن القومي العربي".

وأضاف: "صدق قول الله تعالى فيهم وفي شهداء الجنوب الأبرار أنهم الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه في سبيل الله، ومنهم من ينتظر الشهادة في أي وقت، ولم يبدلوا عهد الله".