الخارجية الأمريكية: ندرس مع حلفائنا الرد المناسب على هجمات الحوثيين

تقارير - Wednesday 06 December 2023 الساعة 09:32 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر، إن بلاده تدرس الرد المناسب على هجمات مليشيا الحوثي ضد سفن الشحن في البحر الأحمر.

وتحدث ميللر، الاثنين، في مؤتمر صحفي، وفي رد على سؤال هل تشعر الإدارة الأمريكية بالقلق من أن يؤدي التصعيد الحوثي في البحر الأحمر إلى تقويض جهود التسوية السياسية في البلاد؟ قال، إنه لهذا الغرض أرسلت الإدارة الأمريكية المبعوث الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ في جولة خليجية هذا الأسبوع.

وأضاف، إن أمريكا ستواصل الخيار الدبلوماسي المكثف والتنسيق الإقليمي لحماية الأمن البحري في البحر الأحمر وخليج عدن، واصفاً الهجمات الحوثية بالاستفزازية والخطيرة، وأنها تشكل مصدر قلق عالمي ولذلك تدرس الإدارة الأمريكية خيارات الرد عليها مع الشركاء الدوليين.

وعلى سؤال ما إذا كانت هجمات الحوثيين على سفن الشحن الدولي ستدفع الإدارة الأمريكية باتجاه التعجيل بإعادة تصنيفها منظمة إرهابية أجنبية، قال ميللر إن هذا الأمر لا يزال قيد النظر وإنه موضوع محادثات جارية داخل إدارة بايدن، لكنه لم يجزم متى سيتم الأمر.

وتصاعدت هجمات المليشيا الحوثية على سفن الشحن البحري مؤخراً، حيث أكد بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية، وقوع أربع هجمات على ثلاث سفن تجارية منفصلة في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر، متهماً إيران بالوقوف وراء هذه الهجمات التي تم شنها من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثي، حسب البيان.

واعترفت ميليشيا الحوثي باستهداف سفينتين بزعم ملكيتهما لإسرائيل، غير أن البيان الأمريكي أشار إلى ارتباط هذه السفن  بـ14 دولة منفصلة. 

وفنّد البيان تفاصيل الهجمات التي كانت الأولى عند حوالي الساعة 9:15 صباح الأحد بتوقيت صنعاء، حين اكتشفت السفينة كارني هجومًا صاروخيًا باليستيًا مضادًا للسفن تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه السفينة يونتي اكسبلورر مما أثر على المنطقة المجاورة للسفينة. 

وأوضح البيان، أن هذه السفينة يونتي هي سفينة شحن سائبة ترفع علم جزر البهاما، وتملكها وتديرها المملكة المتحدة، ويعمل بها بحارة من دولتين. 

وأضاف، إن السفينة كارني كانت تقوم بدورية في البحر الأحمر واكتشفت الهجوم على سفينة يونتي، مشيرا إلى اشتباك السفينة كارني عند حوالي الساعة 12 ظهرًا، وأثناء وجودها في المياه الدولية، مع طائرة بدون طيار أُطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وأسقطتها. 

وبحسب البيان، فقد وقع هجوم منفصل في حوالي الساعة 12:35 ظهرًا، حيث ذكرت السفينة يونتي أنها تعرضت للقصف بصاروخ أطلق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وذكر البيان، أنه في حوالي الساعة 3:30 بعد الظهر، أصيبت السفينة رقم 9 بصاروخ تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، مشيرا إلى أن السفينة مخصصة لنقل البضائع السائبة وترفع علم دولة بنما، وتملكها وتديرها برمودا والمملكة المتحدة، ولم تبلغ عن وقوع أضرار أو إصابات.

واعتبر البيان هذه الهجمات تهديدًا مباشرًا للتجارة الدولية والأمن البحري وعرضت حياة الطواقم الدولية التي تمثل بلدانًا متعددة حول العالم للخطر. 

وجاء في ختام البيان، "لدينا أيضًا كل الأسباب للاعتقاد بأن هذه الهجمات، على الرغم من شنها من قبل الحوثيين في اليمن، تم تمكينها بالكامل من قبل إيران"، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستنظر في جميع الاستجابات المناسبة بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها الدوليين.