رويترز: السعودية طلبت من أمريكا ضبط النفس في الرد على الحوثيين

تقارير - Wednesday 06 December 2023 الساعة 09:09 pm
صنعاء، نيوزيمن:

قالت وكالة رويترز للأنباء، الأربعاء، إن المملكة العربية السعودية طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية ضبط النفس في ما يتعلق بالإجراءات التي ترتب واشنطن للرد بها على هجمات جماعة الحوثي وقرصنتهم في البحر الأحمر.

ونقلت الوكالة عن مصدرين قالت إنهما مطلعان على السياسة السعودية في هذا الجانب، قولهما إن الرياض أبدت رضاها عن الإجراءات الأمريكية للرد على الهجمات حتى الآن، لكنها طالبت واشنطن بضبط النفس والتأني.

وأضاف المصدران، إن السعودية تراقب بقلق إطلاق صواريخ الحوثيين فوق أراضيها، وإنه مع تصعيد الحوثيين لهجماتهم على السفن خلال الأسابيع الماضية وبدء التحركات الأمريكية للرد على الهجمات، وجهت الرياض رسالة ضبط النفس إلى واشنطن بهدف تجنب المزيد من التصعيد. وقال أحد المصدرين: "لقد ضغطوا على الأمريكيين بشأن هذا الأمر ولماذا يجب أن يتوقف الصراع في غزة".

كما نقلت رويترز عن مصادر قالت إنها بارزة في المعسكر المتحالف مع إيران، قولها إن هجمات الحوثيين كانت جزءاً من مسعى للضغط على واشنطن لحمل إسرائيل على وقف الهجوم على غزة، وإن ذلك هدف تتقاسمه إيران مع السعودية ودول أخرى في المنطقة.

وفيما يقول الحوثيون، إنهم يمتلكون قرارهم في شن الهجمات على السفن في البحر الأحمر وإطلاق الصواريخ والمسيرات المفخخة، نقلت رويترز عن المصادر البارزة نفسها في معسكر إيران أو ما تسميه الأخيرة "محور المقاومة"، قولها إن ممثلين عن مليشيا الحوثي ناقشوا هجماتهم مع المسؤولين الإيرانيين خلال اجتماع في طهران في نوفمبر الماضي، واتفقوا على تنفيذ أعمال بطريقة "منضبطة" من شأنها أن تساعد في إنهاء الحرب في غزة. وقالت الوكالة إن المصدر الذي تحدث إليها اطلع على هذا الأمر كونه يقيم في طهران.

وقالت الوكالة إن كلا من البيت الأبيض والحكومة السعودية ومليشيا الحوثي، لم يردوا على طلب رويترز التعليق على هذه المستجدات، لكن الوكالة ربطت الرسالة المزعومة من السعودية لأمريكا ب"ضبط النفس"، ربطتها برغبة الرياض في إنهاء الحرب في اليمن وعدم تصعيد الحرب في المنطقة.