هجوم حوثي يستهدف سفينتين أميركية وبريطانية قبالة ميناء الحديدة

الجبهات - Tuesday 06 February 2024 الساعة 11:45 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

صعدت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، من هجماتها الإرهابية ضد السفن التجارية والقطع البحرية التابعة للولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا. في حين أعنت القيادة المركزية الأمريكية تدمير زورقين مسيرين مفخخين أطلقتها الميليشيات الحوثية صوب خطوط الملاحة الدولية.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الثلاثاء، إن سفينة شحن تجارية تعرضت لهجوم من طائرة مسيرة أثناء إبحارها قبالة سواحل محافظة الحديدة الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران. موضحة أنها تلقت بلاغاً عن تعرض سفينة شحن بريطانية ترفع علم بربادوس لأضرار طفيفة جراء إصابتها بمقذوف أطلقته طائرة مسيرة أثناء إبحارها على بعد 57 ميل بحري غربي الحديدة. 

وأضافت الهيئة إن المقذوف أطلق على الجانب المقابل لميناء الحديدة وشوهدت طائرة صغيرة على هذا الجانب. مشيرة إلى إن المقذوف مر فوق سطح السفينة وتسبب في أضرار طفيفة لنوافذ قمرة القيادة. 

 وأضافت الشركة أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات وأن السفينة أجرت مناورات مراوغة وواصلت رحلتها.

وبحسب مصادر ملاحية إن السفينة التي تعرضت للهجوم تدعى مورنينج تايد وتتبع شركة فورادينو شيبنج البريطانية. ونشرت الشركة المالكة للسفينة تعليقاً قصيراً بأن السفينة تبحر حاليا دون مشاكل في البحر الأحمر. ولم تقدم الشركة مزيدا من التفاصيل والمعلومات.

وأظهرت بيانات تتبع السفن من شركة إل.إس.إي.جي أن مورنينج تايد تبحر في البحر الأحمر بعدما عبرت قناة السويس يوم الجمعة. وتظهر أحدث إشارة لها أنها تبحر خارج البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب.

بدورها أعلنت الميليشيات الحوثية في بيان لمتحدثها العسكري، تبنيها عمليتينِ عسكريتينِ في البحرِ الأحمرِ الأولى استهدفت سفينةً أمريكيةً (Star nasia ستار ناسيا ) والأخرى استهدفت سفينةً بريطانيةً(Morning Tide مورنينج تايد) وقد تم استهدافُ السفينتينِ بصواريخَ بحريةٍ مناسبة على حد قول المتحدث الحوثي. أكد البيان أن الإصابات كانت دقيقة ومباشرة.

وجددت الميليشيات الحوثية في بيانها أنها ستنفذ مزيداً من العمليات العسكرية السفن الأمريكيةِ والبريطانيةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربي ردا على الضربات الجوية التي تتعرض لها مواقعها في المحافظات اليمنية.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، أعلنت الثلاثاء، استهداف زورقين مسيرين مفخخين للحوثيين بـ"ضربة دفاعية".

وقالت "سنتكوم"، في بيان عبر منصة إكس: "في حوالي الساعة 3:30 مساء الاثنين بتوقيت صنعاء، نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية ضربة دفاعية عن النفس ضد زورقين مسيرين مفخخين للحوثيين". وأضافت أن قواتها "حددت موقع الزورقين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة".

وتابعت أن هذه الإجراءات "ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمنا للسفن التجارية والبحرية الأمريكية".

وفي بيان سابق نشرته القيادة، تمكنت قوات الجيش الأمريكي يوم الاثنين بتوقيت اليمن من تدمير طائرتين مسيرتين مفخختين تابعتين للميليشيات الحوثية. وإن الطائرتين كانتا تمثلان تهديدا وشيكا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة.

وكانت مقاتلات أميركية وبريطانية نفذت يومي الأحد والاثنين سلسلة من الضربات الجوية على أهداف ومواقع عسكرية تابعة للميليشيات الحوثية في محافظتي الحديدة وصعدة. وأسفرت عن تدمير منصات إطلاق ومخازن أسلحة ومعدات حوثية تستخدم لتهديد السفن التجارية.

وتقود الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً في مياه البحر الأحمر لردع الهجمات التي تشنها الميليشيات الحوثية ضد خطوط الملاحة الدولية؛ إلا إن الهجمات الحوثية لا تزال مستمرة ومتصاعدة الأمر الذي عرض الممر المائي الدولي للخطر وتسبب في عرقلة حركة التجارة في هذا الطريق الرئيسي الذي ينقل خلاله ما يصل إلى 12% من التجارة العالمية.