اتحاد الصحفيين العرب يطلق تقريره السنوي لحالة الحريات فى الوطن العربى

متفرقات - Sunday 06 May 2018 الساعة 08:27 pm
القاهرة، نيوزيمن:

أطلق اتحاد الصحفيين العرب، مساء اليوم في القاهرة، تقريره السنوي عن حالة الحريات في الوطن العربي عام 2017 - 2018، تحت شعار "اعتقال الحرية".

وتضمن التقرير 4 محاور: المحور الأول رصد حالة الحريات الصحفية فى العالم العربي من واقع تقارير كل النقابات والمنظمات الصحفية الأعضاء وعددها 19 منظمة تمثل 18 دولة، في حين تضمن المحور الثانى رؤية المنظمات الدولية لأوضاع الحريات الصحفية فى العالم العربي.

وشمل المحور الثالث رؤى وتصورات القيادات النقابية لأوضاع الحريات في العالم العربي (دراسة ميدانية)، فيما تناول المحور الرابع مستقبل الحريات الصحفية في العالم العربي "حلقة نقاشية".

وخلص تقرير حالة الحريات في الوطن العربي إلى مجموعة من النتائج والمؤشرات العامة حول أوضاع الحريات للصحافة والصحفيين في الوطن العربى، أهمها تزايد نفوذ المؤسسات الصحفية في العالم العربي في مقابل تراجع دور الكيانات النقابية الصحفية سواء كانت نقابات أو اتحادات أو جمعيات أو هيئات.

وأكد التقرير في هذه النتائج غياب الضمانات الحقيقية التى تضمن حرية الحصول على المعلومات وتداولها في أغلب الدول العربية التى أقر ممثلوها بوجود قانون يكفل حرية الصحفيين في الحصول على المعلومات وتداولها، فضلا عن استمرار الأنظمة السياسية في الأخذ بأشكال متنوعة من العقوبات التى توقع على الصحفى حال ارتكابها ما تعتبره السلطات خطأ جسيماً.

وكشف التقرير عن تدخل رجال الأعمال في توجيه السياسات التحريرية للصحف التي يملكونها.