إعصار "مكونو" يحول سقطرى إلی محافظة منكوبة

متفرقات - Thursday 24 May 2018 الساعة 10:12 pm
سقطرى، نيوزيمن:

أعلنت الحكومة، اليوم الخميس، جزيرة سقطرى محافظة منكوبة، بعد الأضرار الكبيرة الناتجة عن إعصار مكونو الذي ضرب المحافظة مساء أمس.

وقال المتحدث باسم الحكومة راجح بادي، إن أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة.. لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال.

وأهاب بادي بالأشقاء في التحالف العربي والمنظمات الدولية تقديم المساعدة العاجلة للمنكوبين والمتضررين والغارقين والذين جرفتهم السيول.

وكان محافظ سقطرى رمزي محروس قد أعلن أن الإمكانيات المتاحة في أرخبيل سقطرى غير قادرة للوقوف أمام آثار عاصفة مكونو.

وناشد محافظ سقطرى دول التحالف وجميع الداعمين للتدخل العاجل للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإيواء والمساندة.

وأوضح أن عدد المفقودين في أرخبيل سقطرى وصل إلى 19 شخصا نتيجة غرق سفينتين وانجراف ثلاث سيارة نتيجة السيول، وأن غرفة عملية المحافظة تلقت بلاغات عن نزوح الأهالي من مساكنهم نتيجة الفيضانات وتدفق السيول في قرية بدهولة منطقة نوجد جنوب جزيرة سقطرى.

وأشار إلى غرق سفينة شرق مدينة حديبو ونجاة أربعة من طاقمها وفقدان أربعة آخرين.

وعلی صعيد متصل كشفت مصادر ميدانية في سقطری عن ارتفاع عدد السفن الغارقة والجانحة في أرخبيل سقطرى بسبب عاصفة مكونو إلى سبع سفن منها أربع سفن صيد.

وأكدت تلك المصادر أن عدد المفقودين ارتفع إلى ١٩ حالة فضلا عن استمرار إجلاء عشرات الأسر في مدينة حديبو لليوم الثاني على التوالي إلى مراكز الإيواء المخصصة من غرفة العمليات.

من جهة ثانية قال أستاذ المناخ بجامعة القصيم السعودية، عبد الله المسند، إن حجم إعصار مكونو حاليًا مع كامل أذرعته العملاقة يعادل دائرة قُطرها 2600 كلم ومساحتها 5.3 مليون كلم؛ أي بقدر حجم السعودية مرتين ونصف.

وأضاف في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "إن قُطر عين الإعصار عادة لا يتجاوز 50 كلم".. متوقعا أن يتطور ويشتد إلى الدرجة الثانية، وهي السرعة الأعلى من 155 كلم في الساعة، خلال 24 ساعة.

وأوضح المسند أن قوة الإعصار حاليًا تصنف من الدرجة الأولى (140 كلم في الساعة).

إلی ذلك أعلن محافظ المهرة راجح سعيد باكريت بانه سيتم إطفاء التيار الكهربائي في مدينة الغيظة خلال الـ48 ساعة القادمة.. حفاظاً على منظومة الكهرباء الجديدة (16) ميقا واط في فترة الإعصار.. مؤكدا في ذات الوقت أنه سيتم توفير المشتقات النفطية في جميع محطات المحافظة ابتداءً من عقب صلاة العشاء الليلة.