قرقاش : الحوثيون اصبحوا اضعف بعد اغتيالهم لصالح وتدخلنا في اليمن كان اضطراريا

السياسية - Saturday 02 June 2018 الساعة 01:46 pm
موسكو، نيوز يمن :

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات الدكتور أنور قرقاش، أن ميليشيات الإنقلاب الحوثية أصبحت أضعف بعد قيامها بإغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وأوضح الوزير قرقاش في حديث مع قناة روسيا اليوم" RT"، بثته امس الجمعة إن بلاده متمسكة بالتسوية السياسية في اليمن، وفقا لقرارات الأمم المتحدة، مؤكدا أن الأطراف اليمنية مسؤولة عن التوصل لهذا الحل.

وقال " لا يمكن للحل الأممي أن يتم إلا بوجود جميع الأطراف السياسية في اليمن، وأن خريطة القرار الأممي ستتضمن "رفضا للانقلاب الحوثي الذي قوض الحل السياسي في اليمن".

وشدد أن التدخل الإماراتي في اليمن كان اضطراريا في إطار عاصفة الحزم.
ومضی قائلا " الإمارات لم تكن لتقبل بأي تدخل إيراني أو تمركز في هذا الجزء من الجزيرة العربية".

و تابع: " نحن دولة الإمارات ضمن التحالف العربي، معنيون أساسا بالأمن الإقليمي وعدم وجود أي تحد إقليمي سواء كان تحديا إيرانيا أو مسألة استخدام الصواريخ الإيرانية في اليمن".

وكشف الوزير الإماراتي بأن بلاده قدمت 3.7 مليارات دولار مساعدات إنسانية لليمن منذ بداية الأزمة، إضافة لفتح العديد من الموانئ والخدمات الإنسانية الأخرى.

ولفت إلی أن أكثر من جهة تقوم بتوزيع المساعدات في اليمن، أهمها الهلال الأحمر الأحمر الإماراتي والقوات المسلحة الإماراتية، الی جانب المنظمات التابعة للأمم المتحدة، فضلا عن الدعم الإماراتي لمشاريع التنمية واعادة الاعمار في المناطق المحررة سيما في قطاعي التعليم والكهرباء.