صهاريج عدن.. عندما ترى التاريخ!

متفرقات - Monday 15 July 2019 الساعة 08:46 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

ها هم الأولاد مغمورون بالمياه، ويستشفون السعادة من كُل شيء، ومن أي شيء، كانت سعادتهم بتجمع مياه الأمطار في أحد أحواض صهاريج عدن، فذهبوا إليها تملأهم الفرحة للسباحة والاستمتاع.

صهاريج عدن، هذا الرمز التاريخي لهذه المدينة والتي تزخر بتاريخ عريق، لم يُحدد الباحثون جيداً متى بنيت، لعدم وجود أي دلالات أو نقوش تدل على فترة تشييد الصهاريج، فالبعض من الباحثين قالوا إنها أنشئت إبان حكم الأوسانيين للمدينة، وقال آخرون إنها أنشئت في القرن الخامس عشر قبل الميلاد في فترة حكم مملكة سبأ..

ترتفع صهاريج عدن (الصهريج كلمة معربة أصلها فارسي وتعني حوض الماء) حوالى 800 قدم عن سطح البحر، وبنيت لتجميع مياه الشرب والزراعة ومن أجل المحافظة على المدينة جراء السيول، وها هم اليوم الأولاد قد تجمعوا للسباحة فيها..

يحكي لنا بدر محمد حسيني، حول فرحته هو وأولاد حيّه، حي الطويلة، بالأمطار المتجمعة في الصهاريج وقال: "السباحة متعة، ونحن نستمتع عندما يتجمع الماء في الحوض الكبير، لنسبح فيه"، يحكي وتبدو عليه السعادة الغامرة والتي تفصح عن أمل بغدٍ أجمل، تُسعد فيه قلوب جميع الناس.

ترى الأولاد مبتسمين، وترى الناس متجمعين ليروا حجم الإبهار بقفزات البعض، وترى البعض يتأمل كيف نحتت بين الجبال هذه الأحواض، ولسان حاله يتساءل: ما هذه القوة التي كانت لدى أجدادنا ليشيدوا هذا العمل العظيم.

يحيط جبل شمسان بالصهاريج من كل الجوانب إلا الجانب المتصل بمدينة كريتر، وقد قدر الباحثون بأن عدد الصهاريج هو 55 صهريجاً طُمر أغلبها تحت الأرض، ولم يتبق منها غير 18 صهريجاً تستوعب حوالى 20 مليون جالون.