دراسة تنسف قواعد التباعد.. كورونا ينتشر عبر جسيمات صغيرة بالهواء

العالم - Wednesday 08 July 2020 الساعة 09:30 am
نيوزيمن، وكالات:

تبحث منظمة الصحة العالمية حاليا نتائج دراسة جديدة اعدها اكثر من مائتي عالم في 32 دولة، تفيد بأن هناك أدلة على أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن ينتشر من خلال جسيمات صغيرة للغاية تنتشر في الهواء.

وأوصى الباحثون في دراستهم منظمة الصحة العالمية بتحديث معلوماتها بشأن طرق انتشار فيروس كورونا المستجد بحسب تقرير اولي عن الدراسة نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

في حين لا تزال توصيات منظمة الصحة العالمية تفيد بأن مرض كوفيد-19 ينتقل أساسا عبر جسيمات صغيرة من الرذاذ المتطاير الذي يخرج من أنف أو فم الشخص المصاب عبر السعال أو العطس أو الحديث أو الضحك وتسقط على الأسطح.

ونشرت الصحيفة الامريكية، السبت، أن 239 عالما في 32 دولة طرحوا الأدلة في رسالة مفتوحة إلى منظمة الصحة العالمية التي تتخذ من جنيف مقرا لها والتي قالوا إنها تبين أن الجسيمات التي تخرج مع الزفير يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يستنشقونها.

وقال العلماء إن هذه الجسيمات الصغيرة يمكنها أن تعلق في الهواء وقتا أطول.

ووفقا للدراسة الجديدة فان أجزاء مجهرية يمكن أن تعلق في الهواء لفترات طويلة وتطفو لعشرات الأمتار تنقل كورونا "بنسبة 100 بالمئة".

ويعتزم معدو الدراسة نشر ما توصلوا إليه في دورية علمية هذا الأسبوع لحث المنظمة الدولية على تحديث توجيهاتها الإرشادية بشان المرض.

وردا على هذا التقرير، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق جسارفيتش لرويترز "نحن على دراية بالمقال ونبحث محتوياته مع خبرائنا الفنيين".

ولا يزال مدى انتقال كورونا عبر الهواء محل خلاف. 

ومن شأن أي تغيير في تقييم منظمة الصحة العالمية لمخاطر انتقال العدوى أن يؤثر على إرشاداتها الحالية بالتباعد لمسافة لا تقل عن متر.