قافلة حوثية مشبوهة تُذكّر بمرتبات موظفي الدولة في صنعاء

السياسية - Saturday 26 September 2020 الساعة 08:41 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

على ساحة ميدان السبعين بالعاصمة صنعا، استعرضت مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- ما قالت إنها قافلة مالية "بأكثر من نصف مليار ريال" لدعم جبهات القتال والمقاتلين في صفوفها.

وعرضت المليشيا كميات من النقود الورقية (فئة 1000 ريال) تم رصها في شكل مثلث هرمي، بحضور قيادات أمانة العاصمة (الموالين للجماعة). وقال مسئولون في أمانة العاصمة إن القافلة مقدمة من سكان العاصمة صنعاء، التي يعاني موظفو الدولة فيها من انقطاع صرف مرتباتهم للعام الرابع على التوالي.

وكانت مليشيا الحوثي ألزمت عقال الحارات في أحياء صنعاء بتوزيع وجمع طرود ورقية بأسماء ملاك المنازل وسكان الأحياء في مديريات العاصمة، لجمع تبرعات مالية نقدية، في حين فرضت مبالغ مالية باهظة على التجار والعاملين في القطاع التجاري.

وشكّكت مصادر سياسية ومصرفية في حقيقة مصدر النقود المعروضة، مثيرة حولها جملة من الشبهات، في ظل تفاقم الأوضاع المعيشية لسكان العاصمة صنعاء، وتوالي الجرعات السعرية في أسعار السلع والمواد الغذائية والمشتقات النفطية وأجور المواصلات.

ولم يستبعد ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي أن تكون المبالغ المالية المعروضة هي جزء من مرتبات موظفي الدولة في قطاعيها العام والمختلط، مضافا إليها جزء من الإتاوات المفروضة على سكان الأحياء في شكل ومسمى تبرعات لدعم الجبهات، مشبهين العملية كما لو أنها غسيل أموال.

وبالتزامن أعلنت مليشيا الحوثي ضبط وتحريز مليارات الريالات في 3 قضايا قالت إنها "منظورة أمام النيابة العامة ومتعلقة بالكيانات التي تمارس أنشطة شركات مساهمة".