60 مليار ريال أموال الضرائب التي تجبيها مليشيات الحوثي شهرياً

إقتصاد - Saturday 14 August 2021 الساعة 08:01 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

كشفت مصادر في مصلحة الضرائب الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية، الذراع الإيرانية في اليمن، عن ارتفاع حجم الأموال التي تجبيها المليشيات من الضرائب إلى ما يساوي الضعف عن الأعوام الماضية.

وقالت المصادر لنيوزيمن، إن إجمالي ما تجبيه مصلحة الضرائب التي تديرها المليشيات في العاصمة صنعاء من الأموال بات يتجاوز مبلغ ستين مليار ريال شهريا، وهو ما يعادل ضعفي المبلغ الذي كانت تجبيه المليشيات من الضرائب خلال الأعوام الماضية.

وارتفعت قيمة أموال ضرائب كبار المكلفين التي تجبيها مصلحة الضرائب الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي من (20) مليار ريال، أي ما يعادل (40) مليون دولار شهريا في العام 2019م، إلى أكثر من (40) مليار ريال شهريا، أي ما يعادل اكثر من (66) مليون دولار شهريا.. فيما ارتفعت قيمة اموال الضرائب الاخرى الى اكثر من عشرين مليار ريال بزيادة الضعف عن الأعوام السابقة.

وأرجعت المصادر ارتفاع قيمة أموال الضرائب التي تجبيها المليشيات إلى تعمدها زيادة نسبة الضريبة التي تتحصلها سواء من كبار المكلفين او من بقية الاوعية الضريبية الاخرى بنسبة تزيد عن 100% على بعض المكلفين او المؤسسات.

وحسب المصادر فإن قيادات المليشيات ترفض توريد هذه الأموال إلى حسابات المصلحة في البنك المركزي في صنعاء وتصر على توريدها إلى حسابات مجهولة أو تحويلها الى استثمارات خاصة بالمليشيات وقياداتها في مجالات عدة من أبرزها شراء الأراضي والعقارات وإنشاء استثمارات في مجال المستشفيات والمدارس والجامعات، فيما يذهب جزء منها تحت مسمى دعم المجهود الحربي.

يأتي هذا في وقت تواصل فيه المليشيات التهرب من تسليم مرتبات الموظفين في العاصمة صنعاء وبقية مناطق سيطرتها بحجة عدم توفر إيرادات مالية كافية لذلك ومطالبة حكومة الشرعية بصرف مرتبات الموظفين بحجة نقلها للبنك المركزي عدن.

>> مليشيا الحوثي تنهب عشرين مليار ريال شهريا