الحديدة.. إطلاق سراح صيادين عقب أشهر من احتجازهم في إريتريا

المخا تهامة - Thursday 16 November 2023 الساعة 02:44 pm
الحديدة، نيوزيمن:

أطلقت السلطات الإريترية سراح نحو 30 صيادا يمنيا، عقب أشهر من الاحتجاز التعسفي بتهمة الاصطياد غير القانوني في المياه الإقليمية الإريترية.

وأفاد مصدر محلي في الخوخة، إن 29 صياداً يمنياً ممن اختطفتهم قوات خفر السواحل الإريترية قبل عدة أشهر عادوا إلى محافظة الحديدة وهم بحالة صحية ونفسية سيئة. مشيرين إلى أن العائدين ظلوا محتجزين في ظروف صعبة داخل السجون الإريترية وسط حرمانهم من أبسط الحقوق أثناء فترة احتجازهم.

وأشار المصدر إلى أن السلطات الإريترية تقوم بإعادة المحتجزين على متن قارب واحد في حين يتم نهب باقي القوارب ومعدات الاصطياد التي تصل قيمتها إلى ملايين الريالات.

ومنذ مطلع العام 2023، أفرجت السلطات الإريترية على أكثر من 350 صياداً يمنياً على شكل دفعات جرى احتجازهم واعتقالهم في عرض البحر أثناء رحلات الاصطياد الاعتيادية التي يقوم بها الصيادون اليمنيون في المياه الإقليمية اليمنية والمياه الدولية.

وبحسب تصريحات الكثير من المفرج عنهم فإن عملية اعتقالهم تتم داخل المياه اليمنية أو الدولية وليس كما تدعي القوات الإريترية أنها في المياه الإقليمية التابعة لهم. مشيرين إلى أن القوات تقوم بمطاردتهم وإطلاق الأعيرة النارية صوب قواربهم.

وأشاروا إلى أن القوات وعقب احتجازهم يتم نقلهم إلى سجون خاصة وإجبارهم على العمل بالأشغال الشاقة في بناء مساكن داخل المعسكرات الإريترية أو شق الطرقات أو غيرها من الأعمال دون أي مقابل أو حتى توفير لهم الغذاء والماء والرعاية الصحية اللازمة.