يستقبل أكثر من 350 حالة.. انتعاش الخدمات الصحية في مستشفى حيس الريفي

المخا تهامة - Tuesday 21 March 2023 الساعة 08:34 am
حيس، نيوزيمن، خاص:

شهد مستشفى حيس الريفي- جنوب محافظة الحديدة، تطوراً ملحوظاً بعد شهرين من افتتاح قسم الطوارئ التوليدية والصحة الإنجابية.

وبات المستشفى حالياً يستقبل بشكل يومي أكثر من 350 حالة في كافة أقسامه، بعد أن كان في السابق يستقبل ما بين 100 إلى 150 حالة.

إنشاء قسم الطوارئ جاء بدعم من منظمة "ميد جلوبال"، وزود بغرفة عمليّات جراحية متطورة لتقديم الخدمات الصحية سواء لأهالي مديرية حيس أو القرى المجاورة لها، حيث أصبح المستشفى ملاذا آمناً للمرضى والمحتاجين للرعاية الصحية الطارئة على مستوى المناطق المحررة بالحديدة.

إنجاز أشبه بالحلم

افتتاح القسم، بالنسبة لأبناء مدينة حيس وقرى أريافها إنجاز أشبه بالحُلم، خاصة قسم العمليات الذي كان مطلباً ضرورياً منذ سنوات وعجزت عنه إدارات متعاقبة لأسباب مختلفة. خطوة يدرك أهالي حيس وما جاورها من قرى أهميتها أكثر من غيرهم نظراً لحاجتهم الملحة لها والتي عانوا الحرمان منها سنوات طويلة، وكلفتهم الكثير.

المواطن سالم عبده طُليلي تحدث عن حُسن المعاملة واستقبال حالته في قسم الطوارئ التوليدية بريفي حيس: زوجتي عانت من تعسر في الولادة ونحن في الريف نبعد عن المدينة بحوالي 15 كيلومتراً، والطرق كلها وعرة. قمت بإسعافها إلى الوحدة الصحية في قرية الفش وعملوا لي تحويلا إلى حيس، حيث تم استقبالها من قبل الأطباء وإجراء لها عملية تكللت بالنجاح، وخففوا عني معاناة السفر إلى المدن الرئيسية وتكبد تكاليف العلاجات الباهظة هناك.

وأضاف: لولا تواجد هذه الخدمات في حيس لكانت حصلت مشكلة لزوجتي خسرة حياتها، خصوصاً ونحن في قرية ريفية نائية ولا أستطيع نقلها لأي منطقة تتجاوز 100 كيلومتر.

من جانبه ذكر المواطن علاء خيشني أن أخاه رزق بطفلة وكانت الولادة طبيعية بعد الولادة وتبين أن المولودة تعاني من تشوه خُلقي، تم تحويلها من قبل اختصاصي الأطفال إلى عدن واجريت لها عمليتان تكللتا بالنجاح بنفقة من ميد جلوبال.

وأفاد أن الأطباء أكدوا أن الطفلة ما زالت بحاجة لعملية اخرى في السابعة من عمرها، آملاً من ميد جلوبال تبني إجراء العملية الأخرى. 

انتهاء معاناة النساء

خلال سنوات اقتصر عمل مستشفى حيس الريف على تقديم الخدمات الطبية العادية، في حين كانت النساء تتكبد المعاناة في التنقل لمسافات بعيدة للحصول على رعاية صحية أثناء تعسر الولادة والوضع.

ولكن مع افتتاح قسم العمليات التوليدية، شهد المستشفى نقلة نوعية لتقديم خدمات طبية شاملة وتخصصية في مجال الطوارئ التوليدية وإجراء العمليات القيصرية والتي استفادت منها مئات النساء اللاتي تكبدن سابقاً مشقة السفر إلى مدن رئيسية مجاورة في الساحل الغربي لإجراء عمليات الوضع.

وقالت الدكتورة ياسمين باشا، طبيب عام، إن قسم الطوارئ التوليدية في العيادات الخارجية يستقبل يومياً ما بين 90 إلى 100 حالة يومياً، ونقدم لهن كافة الخدمات والعلاجات بالمجان. 

وأكد مدير صحة حيس الدكتور محمد طالب حمنه، انه خلال شهر فبراير الماضي اُجريت أكثر من 23 عملية قيصرية تكللت بالنجاح، لافتاً أن قسم الصحة الإنجابية والطوارئ التوليدية بمستشفى حيس الريفي المدعوم من منظمة ميد جلوبال يخدم ما يقارب الزمام السكاني للمنطقة 97 ألف نسمة من المديرية والقرى التابعة لها، كما أنه يخدم المئات من سكان المديريات المجاورة والقريبة لحيس.

وأوضح حمنه أن افتتاح هذا القسم كان حلم المواطنين والآن أصبح حقيقة وأسهم في التخفيف من معاناة مئات الأسر وأنقذ حياة عشرات الاُسر غير القادرة على تحمل معاناة السفر والتنقل من محافظة لأخرى ودفع تكاليف العلاجات ناهيك عن المخاطر والمضاعفات على مستوى الام والطفل مما يؤدي إلى الوفاة لبُعد المسافة بحثاً عن هذه الخدمة التي كانت غيرة متوفرة في منطقتهم.

وتُجرى العمليات القيصرية بأحدث الأجهزة التي وفرتها منظمة ميد جلوبال وبكادر اختصاصي مؤهل مع قسم الحضانة والعناية.

بعد صبر طويل وانتظار لوقت ليس بالقليل، انتهت معاناة النساء اللاتي تكبدن عناء السفر لمحافظة مجاورة لإجراء العمليات الجراحية القيصرية، أصبح بإمكانهن إجراؤها في غرفة العمليات بمستشفى حيس على أيدي طاقم جراحي متخصص.